رسميا.. الألماني كوبلر مبعوثا أمميا إلى ليبيا

رسميا.. الألماني كوبلر مبعوثا أمميا إلى ليبيا

نيويورك- أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، اليوم الأربعاء، تعيين الألماني مارتن كوبلر، ممثلاً خاصاً له، ورئيساً لبعثة المنظمة الأممية للدعم في ليبيا، خلفا للإسباني، برناردينو ليون.

وقال مون، في بيان، إن ”كوبلر سيتولى خلال الأيام المقبلة القيادة من سلفه الإسباني برناردينو ليون، والذي أود أن أعبر له عن امتناني لخدمته المتفانية وقيادته الفعالة“.

وأضاف البيان، أن ”مارتن كوبلر سيضيف إلى المنصب أكثر من 30 عاماً من الخبرة في السلك الدبلوماسي، والأمم المتحدة، حيث تولى عام 2013 منصب رئيس بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وقبل ذلك شغل منصب الممثل الخاص للأمين العام في بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في العراق (يونامي 2011- 2013)، وقبلها كان نائباً للممثل الخاص في بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان (2010-2011)“.

وتقلد كوبلر عدة مناصب رفيعة المستوى في الحكومة الألمانية، لا سيما مدير عام الثقافة والاتصالات في وزارة الشؤون الخارجية، وكان سفيراً لدى العراق ومصر، كما شغل منصب رئيس ديوان وزير الخارجية السابق يوشكا فيشر، ونائب رئيس فريق العمل المعني بدول البلقان في وزارة الخارجية الألمانية.

وتشير السيرة الذاتية لكوبلر إلى أنه يتحدث الإنجليزية والفرنسية والعربية بطلاقة، وهو حاصل على شهادة في القانون من جامعة بون الألمانية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com