احتجاجات في 10 محافظات عراقية حول تأخر الإصلاحات – إرم نيوز‬‎

احتجاجات في 10 محافظات عراقية حول تأخر الإصلاحات

احتجاجات في 10 محافظات عراقية حول تأخر الإصلاحات

بغداد- احتشد آلاف العراقيين، الجمعة، في 10 محافظات وسطى وجنوبية للتنديد بما أسموه ”بطء“ الإصلاحات التي تبناها رئيس الحكومة حيدر العبادي منذ نحو 3 أشهر، متهمين المسؤولين بـ“التلكؤ“ في محاسبة المتهمين بملفات فساد.

وتجمع المئات من المحتجين في ساحة التحرير في بغداد، وسط إجراءات مشددة فرضتها قوات الأمن التي أغلقت الطريق المؤدي إلى المنطقة الخضراء (مقر الحكومة والبرلمان) تحسبا لأي طارئ.

وقال عبداللطيف ياسر وهو أحد المحتجين في بغداد إن ”الجميع تحمل صعوبات كبيرة للوصول إلى ساحة التحرير بسبب إغلاق الشوارع ومنعنا من مواصلة التظاهر والاحتجاج على الإجراءات التي تعتمدها الحكومة في اجراء الإصلاح ومحاسبة الفاسدين“.

وأضاف ياسر أن ”الإصلاحات التي أجراها رئيس الحكومة لاتزال سطحية وهناك بطء متعمد في تنفيذها لكسب المزيد من الوقت، نحن نعرف أن بعض الإجراءات لاتحتاج سوى لقرار جريء ولاتتطلب وقتا، وهذا ما لم نلمسه من الحكومة لغاية الآن“.

وأشار إلى أن ”كبار الفاسدين السابقين والحاليين لم يتم محاسبتهم“، وفق تعبيره.

وشهدت محافظات البصرة، النجف، الديوانية، المثنى، ذي قار، واسط، بابل، كربلاء وميسان، خروج الآلاف من المواطنين في الساحات العامة مطالبين بتنفيذ الإصلاحات ومحاسبة الفاسدين وإلغاء القرارات التي صدرت من الحكومة بخفض رواتب الموظفين.

وتعم أغلب المحافظات العراقية منذ أشهر، تظاهرات متواصلة تطالب بتوفير الخدمات وتحسين الواقع المعاشي وإجراء إصلاحات واقعية ومحاربة الفساد المالي والإداري في المؤسسات الحكومية.

وأعلن اتحاد القوى – الممثل الرئيس للسنة في البرلمان العراقي- في بيان له الخميس، عدم ”قناعة“ جميع نوابه بالإصلاحات التي أجراها ريس الحكومة العراقي حيدر العبادي على مدى الأشهر الثلاثة الماضية فيما كان ائتلاف دولة القانون بزعامة نائب رئيس الجمهورية المقال نوري المالكي، سحب التفويض الذي منحه للعبادي في البرلمان، لإجراء إصلاحات في البلاد متهما الأخير بـ“خرق الدستور“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com