نتائج أولية: ”المصريون الأحرار“ في صدارة إعادة الانتخابات البرلمانية

نتائج أولية: ”المصريون الأحرار“ في صدارة إعادة الانتخابات البرلمانية

القاهرة ـ أظهرت النتائج الأولية  لجولة الإعادة من المرحلة الأولى  لانتخابات البرلمان في مصر، تصدّر حزب ”المصريين الأحرار“، الذي أسسه الملياردير نجيب ساويرس، لمنافسيه وحصوله على العدد الأكبر من المقاعد التي حصلت علياه الأحزاب الأخرى المشاركة.

وقال المتحدث باسم حزب ”المصريين الأحرار“، في تصريحات إعلامية، إن 36 مرشحاً من مرشحي الحزب فازوا بمقاعد جرى انتخابها بالنظام الفردي في جولة الإعادة، إضافة إلى خمسة مقاعد كان قد فاز بها بنظام القوائم ضمن قائمة ”في حب مصر“، التي تضم عدة أحزاب ومستقلين، وبذلك يصل عدد مقاعد الحزب حتى الآن إلى 41 مقعداً.

ووفقاً للمؤشرات الأولية، حل حزب ”مستقبل وطن“، حديث العهد، ثانياً بعد ”المصريين الأحرار“، متفوقاً على أحزاب لها تاريخ طويل مثل ”الوفد“.

وقال أمين عام الحزب أشرف رشاد: ”وفقاً للنتائج الأولية التي أعلنتها اللجان العامة للانتخابات في المحافظات، فقد حصل ”مستقبل وطن“ على 22 مقعداً بالنظام الفردي، من بينهم 21 في جولة الإعادة، ومقعد حسم في الجولة الأولى.

وأضاف أن الحزب كان قد حصل على 6 مقاعد ضمن قائمة ”في حب مصر“، ليصل مجموع مقاعده حتى الآن إلى 28 مقعداً.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن حزب ”الوفد“ الليبرالي، وهو من أقدم الأحزاب المصرية، حصل على 22 مقعداً في الجولة الأولى، من بينهم 17 مقداً بالنظام الفردي، و5 مقاعد ضمن قائمة ”في حب مصر.

وتقول وسائل إعلام محلية، إن المستقلين حققوا ما لا يقل عن 80 مقعداً فردياً في المرحلة الأولى، في وقت ذكرت فيه وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، أن اللجنة العليا للانتخابات ستعقد مؤتمراً صحفياً غداً الجمعة، لإعلان النتائج الرسمية لجولة الإعادة.

وبلغت نسبة المشاركة في جولة الأسبوع الماضي 26.56%، من بين 27 مليوناً و402353 ناخباً لهم حق الانتخاب، علماً أنه لم تعلن حتى الآن نسبة المشاركة في جولة الإعادة.

ويتألف البرلمان الجديد من 568 عضواً منتخباً، هم 448 نائباً بالنظام الفردي و120 نائباً بنظام القوائم المغلقة، ولرئيس الدولة تعيين ما يصل إلى 5% من عدد الأعضاء.

وستجرى المرحلة الثانية والأخيرة، التي تشمل 13 محافظة أخرى، من بينها القاهرة، في شهر (نوفمبر/ تشرين الثاني) المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة