تعيين نيجيري لرئاسة بعثة ”يوناميد“ بدارفور – إرم نيوز‬‎

تعيين نيجيري لرئاسة بعثة ”يوناميد“ بدارفور

تعيين نيجيري لرئاسة بعثة ”يوناميد“ بدارفور

نيويورك- أعلن الأمين العام للأمم المتحدة ”بان كي مون“، ورئيس لجنة الاتحاد الأفريقي ”نكوسازانا دلاميني زوما“، عن تعيين النيجيري ”مارتن أوهومويبهي“ كممثل خاص مشترك في إقليم درافور (غرب السودان)، وكرئيس للبعثة المختلطة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة ”يوناميد“.

وذكر بيان أصدره، أمس الثلاثاء، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أن ”السيد مارتن أوهومويبهي سيخلف النيجيري، أبيودون اولوريمى، والذي أعرب له الأمين العام للأمم المتحدة عن أمتنانه العميق لخدمته المتفانية خلال فترة توليه منصبه كرئيس بالإنابة لبعثة يوناميد، وكممثل خاص مشترك للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور“.

وأشار بيان المتحدث الرسمي إلي أن ”السيد، أوهومويبهي، يتمتع بخبرات مهنية واسعة تمتد لأكثر من 30 عاما،على الصعيد الدولي، حيث أسس وتولى مؤخرا رئاسة المعهد الأفريقي للشؤون الدولية والاستراتيجية، كما خدم كسفير لبلاده لدي سويسرا، ولدى مكتب الأمم المتحدة في جينيف، و تقلد منصب القنصل العام لبلاده في أتلانتا، وأثيوبيا، ويوغوسلافيا“.

ولم يوضح بيان المتحدث الرسمي موعد بدء تولي ”مارتن أوهومويبهي“ مهام منصبه الجديد في دارفور.

وأُنشئت البعثة المختلطة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة لعمليات السلام (يوناميد) في دارفور رسمياً من قبل مجلس الأمن في 31 يوليو/تموز 2007 بعد تبنيه القرار 1769 تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

وبحسب قرار مجلس الأمن، تضطلع ”يوناميد“ بعدة مهام رئيسية في الإقليم تشمل حماية المدنيين، والإسهام في تأمين المساعدات الإنسانية، ومراقبة تنفيذ الاتفاقيات، والتحقق من ذلك، والمساعدة في العملية السياسية الشاملة، والإسهام في ترقية وتعزيز حقوق الإنسان وسيادة حكم القانون.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com