نائب عربي بالكنيست يدعو لإقالة نائبة طالبت برفع ”العلم“ على ”الأقصى“

نائب عربي بالكنيست يدعو لإقالة نائبة طالبت برفع ”العلم“ على ”الأقصى“

القدس- دعا النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي، عيساوي فريج، إلى إقالة  نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي تسيبي حوتوبيلي وإخراجها عن القانون بعد أن دعت إلى رفع العلم الإسرائيلي على المسجد الأقصى في القدس.

وقال فريج، النائب في الكنيست عن حزب ”ميرتس“ اليساري المعارض إنه بدلا من إخراج الحركة الاسلامية عن القانون، آن الأوان لإخراج حوتوبيلي عن القانون الإسرائيلي“.

ويشير النائب العربي في حديثه السابق، إلى إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه بصدد إخراج الحركة الاسلامية بقيادة الشيخ رائد صلاح عن القانون بدعوى التحريض على العنف.

وأضاف فريج أن ”حوتوبيلي محرضة وبائسة، تريد إشعال المنطقة وفتح حرب دينية“.

وكانت حوتوبيلي قد قالت في مقابلة متلفزة، الإثنين، إنه ”يجب السماح لليهود بأداء الصلوات في باحة الحرم القدسي، وإنها تتطلع إلى رفع العلم الإسرائيلي على الحرم“.

وردا على هذه التصريحات، سارع مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى الإعلان عن أن تصريح حوتوبيلي لا يعبر عن موقف الحكومة.

وأضاف أنه ”تم التعبير عن سياسة الحكومة بخصوص جبل الهيكل (المسجد الأقصى) في التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء نتنياهو يوم السبت ولم يحدث أي تغيير فيها“.

وأضاف:“ أوضح رئيس الوزراء نتنياهو أنه يتوقع من جميع أعضاء الحكومة أن يعملوا وفقا لها“.

وعلى إثر ذلك، قالت حوتوبيلي، الثلاثاء، في تصريح للإذاعة الإسرائيلية العامة إن ما صرحت به كان ”مجرد تعبيرا عن آرائها الشخصية وليس لسياسة الحكومة“، مؤكدة التزامها بالسياسة التي كان نتنياهو أعلن عنها.

وتشهد الأراضي الفلسطينية وبلدات عربية في إسرائيل منذ الأول من أكتوبر الجاري، مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية اندلعت بسبب إصرار مستوطنين يهود متشددين على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى تحت حراسة قوات الجيش والشرطة الإسرائيلية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com