الحوثيون يعيدون فتح السفارة اليمنية بطهران – إرم نيوز‬‎

الحوثيون يعيدون فتح السفارة اليمنية بطهران

الحوثيون يعيدون فتح السفارة اليمنية بطهران

صنعاء ـ أكدت مصادر يمنية محلية، أن المتمردين الحوثيين، قرروا إعادة فتح سفارة اليمن لدى إيران من جديد، بعد أن قاموا باستقبال عناصر يتنقلون بين بيروت وطهران وموسكو، ومعظمهم من المجلس الثوري الحوثي.

ونقلت ”الشرق الأوسط“، عن عبد الله السيري، السفير اليمني لدى إيران قوله، إن الانقلابيين عاودوا فتح مقر السفارة اليمنية في طهران، ومارسوا أعمالهم هناك، خصوصًا وأنه قام بنفسه بإبلاغ وزارة الخارجية الإيرانية، عن فحوى القرار، وأن البعثة الدبلوماسية ستغادر طهران، مشيرًا إلى أن هناك عددًا من العاملين في السفارة، اتضحت نياتهم مع المتمردين على الشرعية، وقرروا البقاء في إيران، لخدمة مصالح الميليشيات الحوثية، والموالين للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

كشف السيري، أن نايف القانص، نائب رئيس اللجنة الثورية، اتصل به وطلب منه إعادة فتح السفارة، مقابل مبالغ مالية، وكذلك معنوية تتضمن ترقيات إلى مراتب أعلى في وزارة الخارجية اليمنية، إلا أنه رفض، حيث قام بإخراج الوثائق المهمة وبعض الممتلكات السفارة الهامة، في الخزانة الرئيسية في منزل السفير، بمساعدة زوجته.

وقال السفير اليمني لدى إيران، إنه كان يحضر الاجتماعات الرسمية الذي كان يعقدها ممثلو الميليشيات الحوثية مع الإيرانيين، إبان التوقيع على عقود تجارية ودعم، وضمنها تسيير 14 رحلة أسبوعية بين صنعاء وطهران، بينما يستبعد من الاجتماعات الخاصة، سيما وأن الاجتماعات الخاصة، كانت أكثر من الاجتماعات الرسمية.

ولفت السيري، أن الميليشيات الحوثية والموالين للمخلوع صالح، قاموا بإرسال تقارير منسوبة إلى وزارة الخارجية اليمنية من مقرها في صنعاء، بملاحقة السفير السيري عبر الشرطة الدولية (الإنتربول)، بتهمة جنائية وليست سياسية، لاتهامه بإتلاف ممتلكات السفارة، والاستيلاء عليها، وأخذها معه، مؤكدًا أن المتمردين قاموا بالحجر على منزل السفير في صنعاء بعد اقتحامه، منذ أسبوع، ووضعه في القائمة السوداء للقبض عليه فور دخوله مطار صنعاء.

وكانت الحكومة الشرعية اليمنية، أعلنت عن قطع العلاقات الدبلوماسية اليمنية – الإيرانية، في مطلع الشهر الحالي، وذلك بعد 48 ساعة من إعلان قوات التحالف العربي بقيادة السعودية، ضبط سفينة إيرانية كانت تحمل أسلحة للميليشيات الحوثية في اليمن، كانت في طريقها للدخول إلى المياه الإقليمية اليمنية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com