مصر.. إلغاء محاضرة لعالم فضاء يثير غضب الشباب – إرم نيوز‬‎

مصر.. إلغاء محاضرة لعالم فضاء يثير غضب الشباب

مصر.. إلغاء محاضرة لعالم فضاء يثير غضب الشباب

المصدر: القاهرة- من صلاح شرابي

اجتاح الغضب غالبية الشباب والطلاب، خاصة بجامعة الإسكندرية، بعد أن قررت سلطات الأمن المصرية، إلغاء محاضرة الدكتور عصام حجي، عالم الفضاء المصري بوكالة ناسا الفضائية، والمستشار العلمي لرئيس الجمهورية السابق، بسبب دواعٍ أمنية، والمقرر إقامتها اليوم السبت.

ورغم أن المحاضرة معلن عنها منذ فترة طويلة بمكتبة الإسكندرية، إلا أن العالم المصري، اعتذر لمحبيه والشباب على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، بسبب إلغاء المحاضرة أثناء ذهابه للإسكندرية، بسبب الظروف الأمنية.

وقال حجي في تدوينته ”أعزائي الطلبة، حبكم ورغبتكم باللقاء تعدت التوقعات، ولم تجد إدارة جامعة الإسكندرية المساحة الكافية لاحتضان حماسكم وحضوركم وقررت إلغاء المحاضرة قبل موعدها بيوم واحد، وأنا في طريقي للإسكندرية لدواعٍ أمنية، أود أن أشكر المنظمين والأعداد الكبيرة التي سجلت لحضور الندوة، وتحية تقدير لقيادات الجامعة على سعيها الحثيث للحفاظ على أمن الوطن من خلال منع محاضرة عن اكتشاف كوكب المريخ“.

مطالبات للرئيس
وجاءت تدوينة حجي، لتشعل الغضب في نفوس الشباب، خاصة الذين أبدوا رغبتهم في حضور المحاضرة، وقدموا إلى الإسكندرية من محافظات مختلفة، كذلك ساد الغضب مواقع التواصل الاجتماعي، وسط مطالبات للرئيس عبد الفتاح السيسي شخصيًا، بالاطلاع على حقيقة الأمر، وإصدار بيان من رئاسة الجمهورية لتوضيح الحقائق.

وقال الشباب، إن الدكتور عصام حجي كان مستشارا علميًا للرئيس السابق عدلي منصور، ولم يكن يومًا مؤيداً للعنف أو الإرهاب، بل حينما ينتقد فهو يتبنى أسلوبًا علميًا دقيقًا.

وكتب إسلام محمد، أحد النشطاء: ”كالعادة واللي كنت متوقعه، الدكتور عصام حجي عنده قضية مؤمن بيها ومش بيطبل“، فيما طالب آخرون بحتمية توضيح الموقف، ومن المسؤول عن اتخاذ القرار بإلغاء المحاضرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com