‫بوتين يبلغ زعماء السعودية ومصر والأردن بنتائج زيارة الأسد لموسكو

‫بوتين يبلغ زعماء السعودية ومصر والأردن بنتائج زيارة الأسد لموسكو

موسكو- أطلع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، زعماء السعودية ومصر والأردن، عبر اتصالات هاتفية، على نتائج زيارة رئيس النظام السوري، بشار الأسد، إلى موسكو.

وتأتي هذه الاتصالات في وقت شددت فيه موسكو على أنها لا تستطيع الكشف عن نتائج زيارة الأسد إلى موسكو، بشكل علني.

وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئيس الروسي، للصحافيين، اليوم الأربعاء: ”لا يمكن الكشف عن تفاصيل المحادثات التي جرت بين الزعيم الروسي وبين الرئيس السوري بشار الأسد خلال اجتماعهما في موسكو الثلاثاء الماضي“.

وأضاف بيسكوف رداً على سؤال بشأن ما إذا كانت قد جرت مناقشة موضوع إمكانية رحيل الأسد عن السلطة والقضايا المرتبطة به: ”هذه التفاصيل لا يمكن الكشف عنها بالطبع“.

وقال الكرملين إن ”الرئيس فلاديمير بوتين تحدث عبر الهاتف مع زعماء السعودية ومصر والأردن، اليوم الأربعاء، وأطلعهم على نتائج زيارة الرئيس السوري بشار الأسد إلى موسكو“، حسب وكالة ”انترفاكس“ الروسية للأنباء.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، في وقت سابق، أن ”الملك سلمان تلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس بوتين، جرى خلاله بحث العلاقات الثنائية، إضافة إلى الأوضاع في المنطقة ومستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية“.

وقال بيسكوف، إن ”المكالمة الهاتفية بين بوتين والملك سلمان تناولت التطورات في سوريا“.

وفي وقت سابق تلقى بوتين اتصالاً هاتفياً من نظيره التركي رجب طيب أردوغان، بحثا خلاله الأوضاع في سوريا وزيارة الأسد إلى موسكو.

وأوضح الديوان الرئاسي التركي أن ”أردوغان أعرب خلال مكالمته الهاتفية مع بوتين الأربعاء، عن قلقه من التطورات الأخيرة في سوريا وتحدث عن مخاوفه من احتمال تنامي تدفق اللاجئين من سوريا على خلفية تصاعد العمليات القتالية“.

وتشن روسيا منذ 30 أيلول/ سبتمبر الماضي، ضربات جوية تستهدف ”المجموعات الإرهابية“ في سوريا، في حين تعتبر دول غربية أن هدفها الفعلي دعم قوات النظام كما تنتقد استهدافها لفصائل تصنفها بأنها ”معتدلة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com