أكراد سوريا يضمون تل أبيض إلى إدارتهم وسط مخاوف تركية

أكراد سوريا يضمون تل أبيض إلى إدارتهم وسط مخاوف تركية
 الرقة (سوريا) – قال مسؤولون إن بلدة سورية استولت عليها قوات كردية من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية في يونيو حزيران قد انضمت الآن إلى الإدارة الذاتية لتحالف يقوده الأكراد في شمال سوريا اليوم الأربعاء وهي خطوة يرجح أن تعمق المخاوف التركية من الدور التوسعي للأكراد في المنطقة الحدودية.وسيطرت وحدات حماية الشعب الكردية على بلدة تل أبيض مدعومة بغارات جوية نفذتها قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.وقال مسؤولان حضرا الاجتماع إن مجلس الحكم المحلي الذي يضم ممثلين عن العرب والأكراد والتركمان والأرمن من سكان تل أبيض قد أعلن المدينة جزءا من نظام الإدارة الذاتية الذي أقامه الأكراد.

وأنشأ أكراد سوريا ثلاث مناطق أو ”كانتونات“ للإدارة الذاتية في شمال سوريا منذ اندلاع الصراع في عام 2011.

وينفي هؤلاء الأكراد أي نوايا لإنشاء دولتهم المستقلة لكن أنقرة قلقة من مكاسبهم على الأرض وتخشى أن تثير نزعة انفصالية لدى الأقلية الكردية في تركيا.

وبسيطرة الوحدات الكردية على تل أبيض فإنها ربطت مقاطعة كوباني التي يسيطر عليها الأكراد بمنطقة أكبر هي الجزيرة التي تقع إلى شرقها وتجاور العراق.

وقال عمر علوش وهو أحد من حضروا الاجتماع متحدثا لرويترز إن القرار الذي صدر اليوم الأربعاء يجعل تل أبيض جزءا من مقاطعة كوباني وهي بلدة يعرفها العرب باسم عين العرب.

وأضاف ”هذا القرار يعزز علاقاتنا مع كوباني والمقاطعات الأخرى التي تنفذ أيضا برنامج الإدارة الذاتية.“

ونفى علوش تعليقا سابقا لمسؤول كردي قال فيه إن تل أبيض أعلنت نفسها كانتونا جديدا تماما.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com