نائب عراقي: إصلاحات العبادي أضرت بالسنة

نائب عراقي: إصلاحات العبادي أضرت بالسنة

المصدر: بغداد ـ من أحمد الساعدي

قال عضو مجلس النواب العراقي عن تحالف القوى (السنة) النائب محمد الكربولي، أن الإصلاحات التي اتخذها رئيس الوزراء حيدر العبادي أضرت كثيرا بالمكون السني، مؤكداً أن السنة فقد العديد من المناصب العليا والدرجات في الحكومة.

ووصف الكربولي في تصريح عبر الهاتف لمراسل شبكة ”إرم“ الإخبارية،  أمس الاثنين،  إصلاحات العبادي بأنها شكلية، مضيفاً أن المكون السني خسر حقائب وزارية وموظفين بدرجات عالية نتيجة تلك الإصلاحات.

وخسر المكون السني منصب نائب رئيس الجمهورية الذي كان من حصة إسامة النجيفي، فيما خسر صالح المطلك منصبه كنائب لرئيس الوزراء العراقي، هذا بالإضافة عدد من مناصب وكلاء الوزارات والمدراء العامين.

وشدد النائب عن اتحاد القوى أن ”تحالف القوى مع محاربة الفساد بكل أشكاله، لكنه يجب أن لا يستهدف وزراء مكون معين دون آخر“، معتبراً أن استمرار تطبيق هذه الإصلاحات بهذه الطريقة يعد إنقلابا على العملية السياسية التي على أساس تشكلت حكومة العبادي التي عرفت بوثيقة الاتفاق السياسي التي قدمها المكون السني.

وأضاف النائب عن محافظة الأنبار ”أنه في استمر الحال على ما هو عليه اليوم، فإن إتحاد القوى سيناقش مع التحالف الكردستاني وبعض أطراف التحالف الشيعي سحب التفويض البرلمان الذي منحه للعبادي لتطبيق الإصلاحات“.

وصوت البرلمان العراقي في آب/ أغسطس على إصلاحات العبادي التي كان عنوانها ”محارب الفساد وإصلاح مؤسسات الدولة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com