مبعوث بوتين يجري مباحثات في القاهرة حول سوريا

مبعوث بوتين يجري مباحثات في القاهرة حول سوريا

المصدر: القاهرة - شوقي عصام

التقى ”ميخائيل بوغدانوف“ مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط، اليوم السبت، بأعضاء لجنة متابعة مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية، في القاهرة.

ووفق بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية، فإن مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط ونائب وزير الخارجية ”ميخائيل بوغدانوف“، ناقش مع أعضاء لجنة متابعة مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية، ”الأوضاع على الأرض“.

وأضاف البيان أن لجنة متابعة مؤتمر القاهرة، عرضت على المسؤول الروسي رؤيتها بالنسبة لأهمية تفعيل الحل السياسي وفقاً لإطار مؤتمر جنيف، بالتوازي مع مكافحة الإرهاب.

وحول هذا اللقاء، كشف عضو لجنة متابعة مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية أنور اليحيى المشرف، في تصريحات خاصه لـ“إرم“، أن الأجتماع مع المبعوث الروسي شهد ترشيح أسماء ن المعارضة للمشاركة في مؤتمر ”موسكو – 3 “ المقرر له الشهر القادم.

واضاف أن موسكو ستوجه دعوات للائتلاف السوري المعارض، وللحكومة السورية، ولأعضاء في لجنة متابعة مؤتمر القاهرة.

ولفت ”المشرف“ إلى أن الأجتماع شهد التأكيد على أنه لا بديل في التحرك خلال هذه المفاوضات عن ”جنيف- 1 “ وأن تكون“موسكو -3″ بمثابة التجديد لـ“جنيف- 3 “ التي تم تعطليها بسبب شروط الائتلاف السوري.

وتابع :“ حدث خلاف في هذا الاجتماع مع المبعوث الروسي حول عدم ذكر ماهية مستقبل الأسد في المرحلة الانتقالية لسوريا“ ، موضحا أن لجنة متابعة مؤتمر القاهرة أبدت موافقتها على وجود ”الأسد“ في المرحلة الانتقالية فقط مع عدم ترشحه بعد ذلك في أية انتخابات وأن يكون ”الأسد“منزوع الصلاحيات خلال وجوده بالمرحلة الانتقالية.

وقال ”المشرف“ أن لجنة المتابعة لا تعول على روسيا بالوصول إلى حل سياسي في سوريا بعد التدخل العسكري، وأردف:“ كنا نعول على التدخل الروسي في سوريا بعد تكوين الحكومة الانتقالية ولكن“موسكو“ خيبت الامال بعد التدخل العسكري“.

وفي ذات السياق، أجرى وزير الخارجية المصري ”سامح شكري“، مباحثات مع بوغدانوف، توافقا خلالها على ضرورة تفعيل إعلان جنيف، ومحاربة ما أسموها بـ“التنظيمات الإرهابية“، للوصول إلى تشكيل هيئة حكم انتقالية في سوريا.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية المصرية ”أحمد أبو زيد“، في بيان، أن ”اللقاء تطرق إلى جهود المبعوث الأممي (ستيفان دميستورا) وأهمية دعم جهوده وتفعيل مقترحاته، بما فيها تشكيل مجموعة اتصال دولية تسعى نحو إخراج سوريا من الأزمة الحالية.

وأضاف ”أبو زيد“، أن ”مبعوث الرئيس الروسي أكد خلال اللقاء على أن موسكو تستهدف من خلال عملياتها العسكرية في سوريا، قصف المجموعات المنتمية للتنظيمات الإرهابية، وليس استهداف المعارضة السورية بمكوناتها المعتدلة.

وكان المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الوسط وشمال إفريقيا ”ميخائيل بوغدانوف“، وصل إلى القاهرة، مساء أمس الجمعة، قادمًا من روسيا، في زيارة تستغرق 3 أيام، يلتقي خلالها عدداً من المسؤولين المصريين، لبحث تطورات الأوضاع بالمنطقة لاسيما في سوريا.

ودخلت الأزمة السورية منعطفاً جديدًا، أن بدأت روسيا بقصف المدن والبلدات السورية، منذ نهاية سبتمبر الماضي، وقالت إن هذا التدخل ”يستهدف مراكز تنظيم داعش“، الأمر الذي تنفيه كل من واشنطن وعواصم غربية وعربية وقوى المعارضة السورية، والتي تقول بدورها إن أكثر من 90% من الأهداف التي تقصفها روسيا، تابعة للجيش السوري الحر وقوات المعارضة المعتدلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة