آلاف العراقيين يتظاهرون احتجاجا على تأخر تنفيذ الإصلاحات

آلاف العراقيين يتظاهرون احتجاجا على تأخر تنفيذ الإصلاحات

بغداد- احتشد آلاف العراقيين مساء الجمعة، في العاصمة العراقية بغداد و6 محافظات وسطى وجنوبية ذات غالبية شيعية للتنديد بتأخر تنفيذ حزمة الإصلاحات التي أعلنتها الحكومة في أغسطس الماضي تحت الضغط الجماهيري.

وتجمع آلاف المواطنين العراقيين بينهم صحفيون وناشطون مدنيون في ساحة التحرير وسط بغداد مطالبين الحكومة بتبنى منهج واضح للإصلاحات يتضمن سقوفا زمنية وأوليات تحددها طبيعة المرحلة التي تمر بها البلاد.

وقال أحد المتظاهرين في بغداد ويدعى ياسر جاسم إن ”حراكنا منذ أكثر من شهرين حقق جزءا من المطالب وفرض على الحكومة إصلاحات لم تكن ترغب بتنفيذها، لكن الجزء الأكبر والأهم من الإصلاحات لايزال في أدراج الحكومة“.

واضاف جاسم أن ”الإصلاحات التي طالبنا بها تتعلق بمحاكمة من تسبب بضياع ثروة العراق منذ العام 2003 ومن تسببت بقتل العراقيين بسياساته غير المتزنة، لغاية الآن لم تجر محاكمة عادلة للمتورطين بسرقة المال العام، نسمع إصدار مذكرات اعتقال على قضايا صغيرة، لكن القضايا الكبيرة المتعلقة بالقادة السياسيين لم تفتح لغاية الآن“.

وشهدت محافظات بابل والديوانية وذي قار والبصرة وميسان وواسط، خروج الآف من المتظاهرين في الساحات العامة مطالبين بإصلاح القضاء ومحاسبة الفاسدين وتحسين الخدمات وتوفير الوظائف.

وتعم أغلب المحافظات العراقية منذ أشهر، تظاهرات متواصلة تطالب بتوفير الخدمات وتحسين الواقع المعاشي وإجراء إصلاحات واقعية ومحاربة الفساد المالي والإداري في المؤسسات الحكومية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com