”حكومة ليون“ في انتظار إسعاف المؤتمر الوطني الليبي – إرم نيوز‬‎

”حكومة ليون“ في انتظار إسعاف المؤتمر الوطني الليبي

”حكومة ليون“ في انتظار إسعاف المؤتمر الوطني الليبي

المصدر: إرم - من صوفية الهمامي

أرسل برناردينو ليون المبعوث الأممي إلى البرلمان الليبي للمرة الثامنة  قائمة بالأسماء المقترحة لحكومة الوحدة الوطنية أملا في المصادقة عليها.

و تواجه مجددا“حكومة ليون“ فيتو البرلمان الليبي المنتخب، ويأتي هذا الرفض بسبب عدم ارسال المؤتمر الوطني بطرابلس بقائمة مرشحيه للحكومة إلى جانب القائمة المقدمة من البرلمان .

و عبر البرلمان الليبي أيضاً عن احتجاجه على موقف ليون وتخطيه لآليات الاختيار الصحيحة ضاربا بمعايير النزاهة والشفافية لهذه العملية.

ومما زاد في صعود وتيرة الشك والريبة في عملية الاختيار هو ارتباط إسمي فايز السراج رئيس الحكومة المقترح من ليون، ونائبه أحمد معيتيق الذي سبق وأن حاول تشكيل حكومة في طرابلس إبان انقسام البرلمان حيث كان فايز السراج ضمن تلك التشكيلة بحقيبة الاسكان والمرافق.

كما تبين أن علاقات اجتماعية تربط بين أعضاء الحكومة المقترحة من قبل ليون الى درجة وصفها ”بحكومة العائلة المصراتية“ المنحدرة أبناء أثرياء مصراتة بامتياز.

وقد صدرت عشرات البيانات الرافضة لحكومة الوحدة الوطنية من أحزاب سياسية ومنظمات ومجالس قبائل ونشطاء سياسيين وحقوقيين.

ويرى مراقبون سياسيون أن الحل في ملعب المؤتمر الوطني حتى تنتهي الفوضى الإنسانية التي تعيشها ليبيا، إذ عليه أن يلتزم ويقدم قائمة مرشحيه وهي الخطوة السليمة بعد مشاركته في مجريات الحوار .

ولكن يبدو أن مشاركة المؤتمر الوطني في الحوار كانت صورية حتى ينزع عن نفسه صفة المعارض للحوار.

ومن المنتظر أن يعقد البرلمان الليبي يوم الاثنين القادم جلسة لإصدار بيان يحدد فيه الموقف النهائي من الحوار ومما دار بين لجنة الحوار والمبعوث الأممي بارناردينو ليون.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com