وزير فلسطيني: سنتصدى مع الأردن للمخطط الإسرائيلي بحق الأقصى

وزير فلسطيني: سنتصدى مع الأردن للمخطط الإسرائيلي بحق الأقصى

عمّان- قال وزير الأوقاف الفلسطيني، يوسف إدعيس إن بلاده والأردن لن يسمحا بأن تقوم إسرائيل بمخططها الرامي لتهويد القدس المسجد الأقصى.

جاء ذلك في تصريح صحافي أدلى به إدعيس على هامش مشاركته في ملتقى السياحة العربية والدينية الـ17، الذي تنظمه مجموعة من الشركات السياحية في الأردن، ومصر، والسعودية، وفلسطين، وتستضيفه عمّان لمدة يومين.

وأضاف أن ”المسجد الأقصى يتعرض لهجمة إسرائيلية شرسة تسعى لتقسيمه زمانياً ومكانياً“، مشدداً على أن ”الهبة الجماهيرية في فلسطين تأتي دفاعاً عن الأقصى، وهي بحاجة لدعم من الأشقاء العرب“.

من جانبه، طالب وزير السياحة الأردني، نايف الفايز، ”بضرورة وجود قوى شعبية وأخرى أممية للدفاع عن المقدسات الإسلامية“.

وأضاف الفايز، في تصريح صحافي، ”يجب أن يكون هناك قوة شعبية (لم يحدد هويتها) قبل الأممية، وهو واجب على كل مسلم أن يحافظ على المواقع الإسلامية (لم يسمها) التي تعني لنا الكثير، وقد تمت المحافظة عليها عبر الحضارات المختلفة، ومن واجبنا الحفاظ عليها كأمة إسلامية وعربية“.

ولفت إلى أن ”السياحة الطبيعية تتأثر بما تشهده المنطقة من أحداث دامية واضطرابات، لكن السياحة الدينية أثبتت عبر التاريخ أنها مستمرة (…) فرغم التحديات التي تواجه المنطقة إلا أننا نتعامل معها ضمن الإمكانات المتاحة لتخفيف أثرها على أرض الواقع ”.

واتفق وزير الأوقاف الأردني هايل داود، ونظيره الفلسطيني على ”أن الواقع الأمني والسياسي في المنطقة رتب على بلديهما التعامل مع السياحة الدينية بمعايير تتماشى والمعطيات المتاحة“.

وقال داود، في تصريح صحافي: ”الأردن يضم آلاف المواقع السياحية الدينية التي يمكن أن تشكل نقطة جذب لأعداد كبيرة جداً من السائحين، حيث مقامات الصحابة ومشاهد الأنبياء والمواقع التاريخية المنتشرة في بلادنا“.

يذكر أن الأردن يضم آلاف المواقع السياحية والدينية التي تعود لقرون، وتنتشر من شمال البلاد إلى جنوبها، وتشمل أضرحة ومساجد ومقامات لصحابة رسول الله، أشهرها مقامات للصحابي أبي ذر الغفاري، وأبي عبيدة عامر بن الجراح، وغيرها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com