العراق يستلم الدفعة الثانية من طائرات إف 16 يناير المقبل
العراق يستلم الدفعة الثانية من طائرات إف 16 يناير المقبلالعراق يستلم الدفعة الثانية من طائرات إف 16 يناير المقبل

العراق يستلم الدفعة الثانية من طائرات إف 16 يناير المقبل

قال سفير واشنطن في بغداد، ستيوارت جونز، اليوم الثلاثاء، إن بلاده ستسلم الدفعة الثانية من طائرات "إف 16" للعراق في يناير/ كانون الثاني المقبل.

وأوضح جونز، في مؤتمر صحافي بمقر السفارة الأمريكية ببغداد، أن "الولايات المتحدة ستسلم العراق الدفعة الثانية المؤلفة من طائرات إف 16، وعددها 4 إلى 5 طائرات في يناير مطلع العام المقبل 2016، بناءً على اتفاقيات سابقة بين البلدين".

ووقع العراق عقداً مع الإدارة الأمريكية عام 2011، لشراء 36 طائرة من طراز إف 16، كجزء من اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين البلدين، تسلم الدفعة الأولى منها في يوليو/تموز الماضي وعددها 4 طائرات.

وبشأن المعارك الدائرة بين القوات العراقية وتنظيم داعش، أكد السفير الأمريكي أن "القوات العراقية استعادت ثلث الأراضي التي سيطر عليها مسلحو داعش، في يونيو/ حزيران 2014"، لافتاً إلى أن "واشنطن دربت حتى اليوم 15 ألفا من القوات الأمنية العراقية منذ ذلك التاريخ".

ولفت جونز، إلى أن "إنشاء مركز للتنسيق المشترك يضم العراق وسوريا وإيران، وروسيا لن يؤثر على تعاون واشنطن مع بغداد".

من جهة أخرى، أشار السفير الأمريكي إلى أن بلاده "ستقدم للعراق 70 مليون دولار كمساعدات إنسانية للنازحين تتضمن ملابس، وبطانيات، ومساحيق تنظيف، وخزانات مياه"، مبينًا أن "مجموع المساعدات الإنسانية المقدمة للعراق منذ 2014 بلغت 650 مليون دولار".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com