برلماني ليبي: لن نصادق على حكومة الوفاق

برلماني ليبي: لن نصادق على حكومة الوفاق

تونس – أعلن العضو في البرلمان الليبي المتمركز شرق البلاد أبو بكر بعيرة، السبت، أن البرلمان لن يصادق على حكومة الوفاق الليبية المعلن عنها في مدينة الصخيرات المغربية، أمس الجمعة.

وقال أبو بكر بعيرة عضو لجنة الحوار الليبي ، في مؤتمر صحفي بتونس اليوم ، إن البرلمان لن يصادق على الحكومة في جلسته المقررة يوم الاثنين نتيجة تحفظاته على عدد من أسماء الوزراء.

وصرح أبو بكر ”أعبر عن رفضي الكامل للحكومة. الحكومة ولدت ميتة ويجب إعادة النظر في الحوار الليبي“.

وأضاف ”نعتبر أن مهمة المبعوث الأممي انتهت وهو غير مؤهل لاستكمال الحوار“.

يأتي إعلان بعيرة بعد يوم من التوصل الى اتفاق نهائي حول تركيبة الحكومة الوفاقية اثر مفاوضات امتدت لأشهر بين الأطراف المتنازعة في ليبيا بإشراف الوسيط الأممي برناردينو ليون.

وأوضح بعيرة أن برلمان طبرق أبدى تحفظات على عدد من الأسماء المدرجة في الحكومة والمجلس الرئاسي المقترح والتأثيرات المتوقعة لذلك على التعيينات العليا في الجيش.

وقال بعيرة ”الجيش سوف لن يتمتع بغطاء في الحكومة، وهذه أبرز نقاط الخلاف“.

وتعصف بليبيا موجة من العنف المسلح والفلتان الأمني بينما تتنازع على إدارتها حكومتان وبرلمانان منذ سيطرة ميليشيات فجر ليبيا على العاصمة طرابلس في آب/ أغسطس من العام الماضي.

وتتخذ الحكومة المؤقتة ومجلس النواب المعترف بهما دوليا من طبرق مقرا لهما فيما تتخذ حكومة الانقاذ المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام (البرلمان) المنتهية ولايته من طرابلس مقرا لهما.

وحول البدائل الممكنة في حال اعلان برلمان طبرق رسميا رفض حكومة الوفاق أوضح أبو بكر بعيرة في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) ”نقترح أن يكون هناك حوار داخلي دون وساطات خارجية. بعد تجربة المجتمع الدولي نرى أن البرلمان يمكن ان يشرف على الحوار“.

وأضاف بعيرة ”نهاية المفاوضات كانت غير متوقعة ونحن الآن أمام طريق مسدود ، يوجد خياران إما تغيير الطاقم الأممي أو تكليف البرلمان مهمة الإشراف على الحوار“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com