حكومة كردستان تشكي تهميش بغداد للإقليم

حكومة كردستان تشكي تهميش بغداد للإقليم

المصدر: بغداد- محمد وذاح

أكدت حكومة كردستان العراق اليوم الثلاثاء، أن هنالك تهميشاً من قبل الحكومة الاتحادية في بغداد بحق الإقليم في صياغة السياسة الخارجية للبلاد.

وقال نائب مسؤول العلاقات الخارجية بحكومة اقليم كردستان ديندار زيباري، في بيان إن ”الحكومة الاتحادية خلال العشر سنوات لم تتعامل مع الإقليم كشريك من ناحية وضع الأولويات المشتركة في الحوارات الخارجية، والتأثير على المستوى الداخلي وبالأخص من ناحية عدم بناء الأسس الأولية حسب دستور البلاد“.

وشدد زيباري، على ”إعادة نظر الإقليم في أسلوب التعامل مع بعثة الأمم المتحدة في العراق، وإيجاد آلية مناسبة بالشراكة مع العراق في ضمان المشاركة الفعلية لكردستان بالمناقشات، التي تجري في أورقة الأمم المتحدة على المستوى الدولي في كافة الميادين“.

وأثار رئيس الوزراء حيدر العبادي، حفيظة المسؤولين الأكراد، بعد تجاوزه دور البيشمرگة في الحرب على ”داعش“، ودور حكومة الإقليم في استقبال حوالي مليوني نازح عراقي ولاجيء سوري، خلال مشاركته قبل أيام باجتماعات الأمم المتحدة في نيويورك ،والذي أشاد فيها بدور الحشد الشعبي.

وتشهد العلاقة بين بغداد وكردستان، خلافات مستمرة حول المناطق المتنازع عليها وصادرات الإقليم النفطية، على الرغم من توصل الطرفين لاتفاق في ديسمبر/ كانون الأول العام الماضي، بشأنها ومخصصات الاقليم من الميزانية العامة للعراق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com