الحكومة اليمنية تنفي قطع العلاقات مع إيران

الحكومة اليمنية تنفي قطع العلاقات مع إيران

عدن – نفى متحدث باسم الحكومة اليمنية اليوم الجمعة، تقريرا تلفزيونيا أفاد بأن اليمن قرر قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران.

وقال راجح بادي، المتحدث باسم الحكومة اليمنية في تعقيب على التقرير، الذي أوردته قناة عدن التلفزيونية المملوكة للدولة دون ذكر مصدر، إن ”الحكومة لم تناقش حتى الآن مسألة قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران ولم يتخذ قرار في هذا الصدد“.

وقالت قوات التحالف الذي تقوده السعودية – والتي تقاتل الحوثيين على مدى الأشهر الستة الأخيرة لإعادة ارساء حكم هادي – يوم الأربعاء إنها اعترضت طريق قارب صيد إيراني كان محملا بأسلحة في طريقها للحوثيين.

وسحبت البحرين وهي عضو في التحالف سفيرها من إيران أمس الخميس، بعد يوم من اكتشاف قواتها الأمنية مصنعا كبيرا لإنتاج القنابل، واعتقلت عددا من الأشخاص يشتبه في انتمائهم للحرس الثوري الإيراني.

ووفقا للأمم المتحدة، فقد تسببت الحرب الأهلية المستمرة منذ ستة أشهر، ومئات الضربات الجوية من التحالف، في مقتل أكثر من 5400 شخص في اليمن وزادت نطاق الجوع والمعاناة.

واتهمت جماعات حقوقية الجانبين في الحرب، بتنفيذ هجمات دون تمييز على مناطق سكنية. وينفي التحالف الذي تقوده السعودية ارتكاب تجاوزات، ويقول إنه سيعترف بالأخطاء إذا اقترفها.

وأيدت الأمم المتحدة اليوم الجمعة، مشروع قرار بقيادة السعودية لدعم اليمن في إجراء تحقيق محلي في انتهاكات لحقوق الإنسان، بعد أن صدت محاولة قادتها هولندا لتجري لجنة مستقلة تابعة للمنظمة الدولية التحقيق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com