مصر.. ارتفاع عدد ضحايا حادث تدافع ”منى“ إلى 124

مصر.. ارتفاع عدد ضحايا حادث تدافع ”منى“ إلى 124

القاهرة ـ ارتفع عدد الوفيات بين الحجاج المصريين، في حادث تدافع مشعر منى بالأراضي المقدسة إلى 124 حالة وفاة، وفقًا مسؤولين حكوميين.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية المصرية، عن وزير الأوقاف المصري، رئيس بعثة الحج الرسمية محمد مختار جمعة، ووزير الصحة أحمد عماد الدين، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس بجدة، قولهما، إن ”حالات الوفاة البالغ عددها 124، تشمل 91 حالة تم حصرها من خلال بعثة الحج الرسمية، و20 حالة تم الحصول على بياناتها من السلطات السعودية، و13 حالة وفاة تم حصرها من خلال القنصلية المصرية بجدة“.

وأضاف وزير الأوقاف المصري، ”بلغ إجمالي عدد المتغيبين 72 حاجًا، ويجرى حاليًا تنسيق الجهود بين البعثات النوعية الثلاث للحج، والقنصلية العامة بجدة للبحث عنهم، كما يتم إنهاء إجراءات استخراج شهادات الوفيات بالنسبة للحجاج المصريين المتوفين جراء الحادث، بالتنسيق مع القنصلية المصرية بجدة“.

وأشار التلفزيون الحكومي المصري، إلى أن ”القطاع الديني بوزارة الأوقاف، قرر إقامة صلاة الغائب غدًا عقب صلاة الجمعة، على شهداء حادثتي التدافع بمنى، والرافعة بالحرم المكي الشريف، بجميع مساجد الجمهورية“.

وأعلن وزير الصحة السعودي، خالد بن عبد العزيز الفالح، السبت الماضي، ارتفاع عدد الوفيات في حادثة التدافع، إلى 769 قتيلًا، فيما ارتفع عدد المصابين إلى 934.

ويعد هذا أول حادث من نوعه، يشهده جسر الجمرات منذ حادث التدافع في يناير/كانون الثاني 2006، والذي أسفر عن مصرع 362 حاجًا، كما يعد ثاني حادث كبير يشهده الحج هذا العام، بعد حادث سقوط رافعة كبيرة، يوم الجمعة 11 سبتمبر/أيلول الجاري، داخل الحرم المكي، الأمر الذي أدى إلى مصرع 107 أشخاص، وإصابة 238 آخرين، بحسب الدفاع المدني السعودي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com