استطلاع: السعودية صديقة لمصر.. وإيران وقطر معادية

استطلاع: السعودية صديقة لمصر.. وإيران وقطر معادية

القاهرة-أظهر استطلاع للرأي أن المصريين يرون أن السعودية هي أكثر دولة صديقة لمصر، بينما يرون أن إسرائيل هي أكثر الدول عداوة لمصر تلتها الولايات المتحدة وإيران وتركيا وقطر.

وأجرى ”المركز المصري لبحوث الرأي العام بصيرة“ استطلاعا حول الدول التي يعتبرها المصريون دول صديقة وتلك التي يعتبرونها دول معادية لمصر، حيث تم عرض 26 دولة على المستجيبين وطلب منهم تحديد ما إذا كانت الدولة صديقة جداُ أو صديقة أو محايدة أو عدوة أو عدوة جدا.

وأوضح المركز أنه بناء على إجابات المستجيبين تم حساب مؤشر للدول المختلفة يتراوح بين 100- و 100 حيث تشير القيم السالبة إلى أن المصريين يعتبرون الدولة عدوة لمصر والقيم الموجبة تشير إلى أنهم يعتبرون الدولة صديقة لمصر.

وتشير النتائج إلى أن الدول العربية احتلت المراتب الثمانية الأولى كأكثر الدول صداقةً لمصر. وجاءت السعودية في المرتبة الأولى كأكثر الدول صداقة لمصر بحوالي 88 نقطة تلتها الإمارات بحوالي 72 نقطة ثم الكويت بحوالي 68 نقطة ثم البحرين بحوالي 52 نقطة يليها السودان وسلطنة عمان اللتان حصلت كل منهما على 46 نقطة، ثم جاءت تونس بحوالي 42 نقطة وحصلت المغرب على 41 نقطة.

واحتلت الصين المرتبة التاسعة بين الدول الصديقة لمصر، وجاءت كأعلى الدول غير العربية صداقةً بمصر وحصلت على 41 نقطة وتلتها روسيا التي حصلت على 40 نقطة.

وبالرغم من العلاقات المتوترة بين مصر وإثيوبيا بسبب سد النهضة الذي قد يؤثر على حصة مصر من مياه النيل إلا أن المصريين مازالوا يرونها دولة صديقة إلى حد ما حيث حصلت على 23 نقطة مئوية.

ومن بين الدول التي تم سؤال المستجيبين عنها حصلت ست دول على قيم سالبة وهو ما يضعها في مصاف الدول العدوة. وجاءت إسرائيل كأكثر الدول عداوةً لمصر حيث حصلت على 88- نقطة ثم الولايات المتحدة في المرتبة الثانية بحصولها على 37- نقطة ، تلتها إيران بحوالي 36- وتركيا بحوالي 34- نقطة وقطر بحوالي 31- نقطة ، وبفارق كبير جاءت الدنمارك بحوالي 11- نقطة.

وتم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 1551 شخصا. ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com