لائحة البرلمان“.. أول اختبار لوزير مجلس النواب الجديد في مصر

لائحة البرلمان“.. أول اختبار لوزير مجلس النواب الجديد في مصر

المصدر: القاهرة - صلاح شرابي

تعيش الأحزاب والقوى السياسية التي تخوض انتخابات مجلس النواب في مصر حالة من القلق والترقب، انتظاراً لعمل لائحة داخلية جديدة لمجلس النواب، وهي اللائحة التي تنظم عمل المجلس وكل ما يتعلق به من أعضاء ولجان، وحق إعطاء الكلمة وطلبات الإحاطة والاستجوابات.

ورغم أن المستشار مجدي العجاتي، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب الذي تسلم مهام منصبه مع حكومة الدكتور شريف إسماعيل، قد صرح بالانتهاء من إعداد اللائحة الجديدة عقب إجازة عيد الأضحى المبارك، إلا أن الأحزاب تخشى من وضع نصوص تراها عقبة في طريقها.

وتعد اللائحة الحالية للمجلس غير صالحة للعمل بها، لأن كل نصوصها تتضمن اسم البرلمان على أنه ”مجلس الشعب“، في حين أن الدستور الجديد يأتي فيه المجلس تحت اسم ”مجلس النواب“، وبالتالي حتمية تغيير اللائحة لتتناسب مع الدستور، وأيضاً وضع أو تعديل مواد تتواكب مع مواد الدستور الجديد.

مشاورات بعد الاتهامات!

 الأحزاب السياسية التي شهدت الفترة الأخيرة اتهامات بينها حول سرقة المرشحين أو الاتهامات باستغلال الدين في السياسة، رأت على نحو مفاجئ أن مصالحها الحالية تحتم على الجميع التكاتف للاتفاق على وضع لائحة تتناسب مع أدائهم القادم داخل المجلس الجديد.

وأكدت مصادر لـ“إرم“ أن اتصالات تمت بين عدد كبير من الأحزاب المدنية في مصر وعلى رأسها“الوفد“ و“المصريين الأحرار“ والتكتلات الانتخابية والشخصيات العامة، لبحث إمكانية عمل اجتماع حول هذا الأمر، رغم أن هذه القوى فشلت في الاتفاق فيما بينها على عمل قائمة مدنية موحدة لخوض الانتخابات البرلمانية بها.

ولم تقتصر المشاورات على الأحزاب المدنية فقط، بل أكدت المصادر أن حزب النور السلفي يضع على عاتقة هذه المهمة، تخوفاً من أن تأتي اللائحة الجديدة غير مناسبة لعمل المجلس، في ظل ضيق فترة الـ15يوماً المحددة لمناقشة البرلمان لكل القوانين التي صدرت في غياب البرلمان.

وقال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، وأحد قيادات ائتلاف ”الجبهة المصرية“، في تصريحات لـ“إرم“، إن وضع لائحة لمجلس النواب يجب أن تكون مهمة المستشار مجدي العجاتي الوزير الجديد، وليس مهمة الأحزاب، لكن الأحزاب ترى ضرورة وضع تصور وإرساله كنوع من المساعدة-بحسب قوله.

عقبة أمام الوزير

 وقال طارق سباق القيادي بحزب الوفد، في تصريحات صحفية، إن اللجنة التشريعية بالحزب برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، سكرتير عام الحزب، تعكف حالياً على إعداد مشروع للائحة مجلس النواب الجديدة لتتوافق مع نصوص الدستور الجديد، خاصة أن هناك مواد باللائحة القديمة أصبحت غير قابلة للتطبيق بعد إقرار دستور 2014.

وأوضح أنه من المفترض الانتهاء من صياغة مشروع اللائحة الجديدة لمجلس النواب الذي يعده الحزب خلال أيام قليلة، على أن يطرحها المستشار بهاء أبو شقة على الأحزاب والقوى السياسية المختلفة ثم تقديمها لوزير الشئون القانونية ومجلس النواب.

ويرى خبراء أن وضع لائحة البرلمان يعد أول اختبار، بل أول عقبة أمام الوزير الجديد، خاصة في ظل اختلاف وجهات النظر التي قد يطرحها البعض حول بعض المواد، وبالتالي أصبح الوزير هو المكلف بعمل لائحة تضمن عمل المجلس بجدية، ويتوافق عليها الأحزاب والقوى السياسية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com