البشير يعفو عن المتمردين ويأمر بوقف القتال
 البشير يعفو عن المتمردين ويأمر بوقف القتال البشير يعفو عن المتمردين ويأمر بوقف القتال

 البشير يعفو عن المتمردين ويأمر بوقف القتال

 أصدر الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الثلاثاء، مرسوماً جمهورياً أعلن فيه العفو العام عن قيادات وأفراد الجماعات المسلحة المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني.

 كما أصدر البشير مرسوماً جمهورياً آخر قضي بوقف إطلاق النار لمدة شهرين، في مناطق النزاعات المسلحة.

وطبقاً لوكالة الانباء السودانية الرسمية، "فإن صدور المرسومين يأتي تأكيدا لما أعلن البشير في فاتحة الاجتماع الثالث للجمعية العمومية للحوار الوطني، من استعداد الحكومة السودانية لوقف إطلاق النار لمدة شهرين والعفو عن الحركات المسلحة حتى يتم الحوار الوطني في جو معافى، وبروح وطنية عالية".

وكان المؤتمر الوطني "الحزب الحاكم" في السودان أعلن أمس الاثنين أن الرئيس عمر البشير يعتزم الإعلان عن قرارات جديدة لتهيئة المناخ السياسي لإنجاح الحوار الوطني الشامل المقرر انطلاقته في العاشر من اكتوبر المقبل.

وأطلق البشير دعوة الحوار الوطني في يناير من العام الماضي، لإيجاد حلول للأزمة السياسية والاقتصادية التي يعاني منها السودان.

وقبلت دعوة الحوار قوى سياسية كبرى أبرزها حزب المؤتمر الشعبي بقيادة حسن الترابي، بجانب القوى السياسية المشاركة في الحكومة.

بينما ترفض قوى سياسية معارضة وحركات المسلحة دعوة الحوار الوطني، ورهنت مشاركتها بشروط من بينها توفير الحريات وايقاف الحرب وتكوين حكومة انتقالية لمدة عامين، كما أن هناك أيضا قوى سياسية علقت مشاركتها في الحوار، من بينها حزب الامة القومي المعارض بزعامة الصادق المهدي، وحزب حركة "الإصلاح الآن" التي يتزعمها الدكتور غازي صلاح الدين العتباني.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com