تونس تكتشف سرقة زمرّدة حزام الباي منذ 1969

تونس تكتشف سرقة زمرّدة حزام الباي منذ 1969

المصدر: تونس – محمد رجب

أكد وزير أملاك الدولة حاتم العشي، أنه تم اكتشاف سرقة زمرّدة الحزام الذي يرتديه الباي، وتمّ تغييرها بأخرى، لا قيمة لها.

وأشار الوزير، إلى أنّ عملية السرقة حصلت عام 1969، خلال فترة رئاسة الحبيب بورقيبة، حيث تمت سرقة الزمردة و تغييرها خلال عرض للبيع في فرنسا، مؤكداً أنها تمت في ظروف غامضة.

وقال العشي، في تصريح لصحيفة ”الصريح“، إنّ ”الزمردة الأصلية تمت سرقتها من القصر، في مرة أولى، ثم أعيدت في فترة أخرى، لكن عندما سرقت في المرة الثانية، تم تعويضها بزمردة أخرى مزوّرة“.

وكشف وزير أملاك الدولة، عن وجود وثيقة في الخزينة العامة للبلاد التونسية، تفيد بأنّ الزّمرّدة سرقت وتم استبدالها بأخرى مزوّرة (فالصو). مشيرا إلى اكتشاف سرقة 200 قطعة أثرية تمّ عرضها للبيع في المزاد العلني.

وشدّد الوزير حاتم العشي، على أنّ وفداً رسمياً سيتوجه قريباً إلى فرنسا، وضمن الوفد كاتب عام نزاعات الدولة، بهدف تتبّع الموضوع، والوقوف على حقيقة ما حصل، والعمل على إرجاع الزّمرّدة وبقية القطع الأثرية، وهي ملك للدولة التونسية.

وأفاد بأنّ وزارته سترفع دعوى قضائية في تونس، وأخرى في فرنسا، وتتبّع المسؤولين عن سرقة جزء من تراث تونس الذي يوجب القانون المحافظة عليه.

unnamed

وقد ولد محمد الأمين باشا باي أو محمد الأمين باي أو الأمين باي، في الرابع من سبتمبر 1881 وتوفي يوم 30 سبتمبر 1962. وهو آخر البايات التونسيين، تولى العرش الحسيني ما بين 15 ماي 1943 و25 يوليو 1957 تاريخ إعلان الجمهورية التونسية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة