مصر .. رحلات غير شرعية تودي بحياة السياح
مصر .. رحلات غير شرعية تودي بحياة السياحمصر .. رحلات غير شرعية تودي بحياة السياح

مصر .. رحلات غير شرعية تودي بحياة السياح

أكد مراقبون مصريون، أن حادث مقتل عدد من السياح المكسيكيين بالخطأ على يد قوات الشرطة المصرية، سيؤثر بالسلب على حركة السياحة، لاسيما رحلات الصحراء والسفاري، وأيضًا الرحلات السياحية التي تحمل أكثر من برنامج متنقل في مصر، موضحين أن هذه النوعية من السياحة هي التي تعتمد عليها شركات السياحة في هذه الفترة، ولكن هذه الرحلات غير شرعية ومخالفة، نظرًا لقيام القوات المسلحة بوقف رحلات السفاري ومنعها بشكل معلن منذ 9 أشهر، نظرًا للحالة الأمنية التي تمر بها البلاد، وفي ظل كشف الأجهزة الأمنية عن مخططات إرهابية كانت تستهدف أفواجًا سياحية تنوي القيام برحلات سفاري.

وقال مصدر أمني رفيع المستوى بإدارة السياحة والآثار بوزارة الداخلية لـ"إرم"، إن "رحلات السفاري لا تتم إلا بالحصول على تصاريح أمنية من عدة جهات، وذلك بحسب وثيقة معدة لحماية السياح، وهذه الوثيقة تتعلق بالوضع الطبيعي لرحلات السفاري".

وأشار المصدر، إلى أنه "لا يتم إصدار تصاريح في الوقت الحالي، نظرًا للوضع الأمني في المناطق التي يتم بها السفاري". مؤكدا أن هناك "إجراءات لتأمين الوفود السياحية التي تتنقل في الأماكن المسموح بالسير بها من جانب الناقلات السياحية التابعة للشركات المعتمدة".

وأضاف، أن هناك شركات سياحية تقوم بهذه الرحلات دون إبلاغ الجهات الأمنية، لأنها تعلم في النهاية أن هذه الرحلات متوقفة لإجراءات أمنية لحماية السياح.

إجراءات أمنية

وكشف المصدر، أن هناك "تعاونًا بين الأجهزة الأمنية سواء وزارة الداخلية والقوات المسلحة لتأمين الأفواج السياحية، من خلال أكثر من تصنيف"، مشيرًا إلى أن هناك "أفواجًا سياحية تتنقل في مناطق آمنة بالدرجة الأولى، وبها ضابط شرطة مرافق، وهناك رحلات سياحية أخرى تتم بمرافقة قوة أمنية لاسيما في تنقل السائحين في الأماكن الأثرية المفتوحة".

وتابع هناك "درجة أخرى من التأمين تتعلق بتحديد دورية أمنية ترافق الحافلة السياحية عبر سيارة شرطية، ودرجة أخيرة تتعلق بتأمين الأفواج السياحية المتحركة عبر تبديل دوريات أمنية عبر الطرق، تقوم كل دورية بتسليم الحافلة إلى دورية أخرى لحين الوصول إلى المنطقة السياحية المستهدفة من الفوج".

 سحب التراخيص

وفي سياق آخر، كشف مصدر مسؤول بغرفة السياحة المصرية، أن "الدولة ستطلق في الفترة المقبلة إجراءات جديدة لمواجهة شركات السياحة المخالفة، التي تعمل دون اتباع التعليمات الأمنية"، مشيرًا إلى أن "هناك إجراءات ستتعلق بغلق شركات السياحة التي تقوم بإقامة رحلات سياحية وتنقلات في مناطق تتطلب تصاريح أمنية، أو الشركات التي تقوم برحلات السفاري المتوقفة في عدد كبير من المناطق المصرية.

 وأوضح المصدر في حديث مع شبكة "إرم" الإخبارية، أن هناك بعض الشركات التي تعمل دون تقديرات للوضع الأمني، مما يؤدي إلى كوارث تضرب عجلة السياحة، التي تسير ببطء، مثلما جاء مع الحادث الأخير، مشيرًا إلى أن الإجراءات ستتعلق بسحب تراخيص الشركات التي ستتحرك دون الحصول على هذه الأذونات الأمنية المطلوبة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com