علاوي يدعو لتغيير العبادي وتشكيل حكومة إنقاذ
علاوي يدعو لتغيير العبادي وتشكيل حكومة إنقاذعلاوي يدعو لتغيير العبادي وتشكيل حكومة إنقاذ

علاوي يدعو لتغيير العبادي وتشكيل حكومة إنقاذ

دعا نائب الرئيس العراقي المقال، إياد علاوي، الجمعة، إلى تغيير رئيس الوزراء الحالي، حيدر العبادي، وتشكيل حكومة إنقاذ وطني.

واعتبر علاوي في بيان صحافي، أن "الحكومة التي يقودها حيدر العبادي، فشلت في إدارة البلاد"، مضيفا أن "الوضع في العراق تحدر إلى مستويات خطيرة ستلحق الخطر بشعبنا وبلادنا".

وتابع أن "الانهيار الأمني متمثلاً بالانفجارات وعمليات الخطف الموسعة والاغتيالات المنظمة، سيؤدي إن استمر إلى أبلغ الضرر بشعبنا".

وأشار إلى "استمرار التظاهرات المطالبة بالحقوق منذ أشهر، لكن لم تتحقق أي نتيجة، ولم تستجب السلطة الحاكمة لأي مطالب بشكل جدي"، لافتا إلى "استمرار احتلال داعش الإرهابي لعدد من كبريات المدن والمحافظات العراقية والقصبات المختلفة بجانب العجز الكبير والخطير والمتراكم في موازنة العراق".

كما أشار إلى "تصاعد التوترات في عموم البلاد، وعجز الحكومة الحالية عن مواجهة هذا الوضع، وإيجاد الحلول الناجحة لحل المشاكل وفي مقدمتها الاستجابة للمطالبين بالحقوق".

وأضاف أن "كل هذا يستوجب بالضرورة القصوى إعادة النظر بتشكيل السلطة التنفيذية وأن يقوم الأخوة في الكتلة الأكبر (في إشارة إلى التحالف الوطني الشيعي) بتكليف أحد المقتدرين الرافضين للانفراد بالقرار من الذين يراعون التوافق السياسي والدستور والقوانين لحين تعديل بعض فقراته لإنقاذ البلاد مما هي فيه".

وأكد علاوي على ضرورة أن "يشارك في هذه الحكومة قادة الائتلافات السياسية الرئيسية وبعض قوى الحراك الشعبي وكذلك بعض القوى التي لا تزال خارج العملية السياسية بالتوافق ومن دون تهميش".

وقال إن "الحكومة الجديدة ستتولى السير بالبلاد إلى شواطئ الأمن والأمان، والقضاء على داعش والتطرف، وإعادة ترتيب البيت العراقي، ومحاسبة المفسدين حسب القوانين من سياسيين وعسكريين ومسؤولين تنفيذيين وسارقي المال العام".

كما طالب بـ"ضرورة الإسراع في تحقيق المصالحة والوحدة الوطنية في العراق، وبناء مؤسسات الدولة المهنية والوطنية القادرة على توفير الخدمات اللائقة لشعبنا وحمايته من إعدائه".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com