لماذا اختار السيسي شريف إسماعيل لرئاسة الحكومة الجديدة

لماذا اختار السيسي شريف إسماعيل لرئاسة الحكومة الجديدة

المصدر: القاهرة - من صلاح شرابي

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الدكتور شريف اسماعيل شريف اسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية في مكتبه صباح اليوم وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة خلفاً للمهندس إبراهيم محلب الذي تقدم باستقالته صباح اليوم.

 الشو الإعلامي

ويعد شريف اسماعيل من الوزراء غير المهتمين بوسائل الإعلام والظهور الإعلامي خلال الفترة الماضية بل لم تذكر التوقعات مجيء اسمه كرئيس للحكومة على الإطلاق خاصة بعد توقعات كثيرة بتولي الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس للمنصب.

ونجح شريف اسماعيل خلال الفترة الماضية في تبني عدد من المشروعات الهامة أهمها اكتشافات تتعلق بحقول البترول والغاز الطبيعي سواء في الأراضي المصرية أو مياه البحر المتوسط وهو ما يعتبر إنجازاً محسوبا له كوزير للبترول والثروة المعدنية.

صفقات وشراكة

كذلك عقد صفقات وشراكة مع عدد كبير من الشركات النفطية معظمها شركات روسية، وهو يعد اتجاها يتبناه رئيس الجمهورية نفسه نحو الدب الروسي خلال الفترة القادمة وهو ما كان داعماً أساسياً في اختياره لتوافق رؤيته مع توجهات الرئيس.

أيضاً يفسر البعض اختيار شريف اسماعيل لتولي المنصب بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص على تولي وجه غير معروف إعلامياً للمنصب يركز على مصالح المواطنين وليس الظهور الإعلامي وهو ما يتميز به شريف اسماعيل عن كثيرين من الوزراء في حكومة محلب المستقيلة.

حسم الأمور

وعرف إسماعيل داخل وزارة البترول بحسم الأمور بشكل جيد وعدم المحاباة لدى فئة أو شخصيات معينة، كذلك تقارير الأجهزة الرقابية التي تؤكد عدم وجود أي علامات استفهام حول أداء الوزير.

يشغل شريف اسماعيل منصب وزير البترول والثروة المعدنية ضمن وزارة الدكتور حازم الببلاوى في 16 يوليو 2013 واستمر كوزير ضمن وزارتي إبراهيم محلب الأولى والثانية

وقبل تولي إسماعيل الوزراة، شهدت البلاد أعنف أزمات الطاقة، من انقطاعات متكررة للكهرباء، ونقص الوقود في محطات البنزين.

ومنذ مجيء إسماعيل للبترول، خفت الأزمة تدريجيًا، وساعد على ذلك خطة الحكومة في رفع أسعارالوقود في استخدامات المواطنين وللاستخدامات الصناعية في 6 يوليو 2014، وذلك لعمله على تطبيق المنظومة الإلكترونية لتوزيع المنتجات البترولية، والمعروفة بـ«الكروت الذكية».

وتبع عملية الزيادة تخفيض دعم الطاقة في الموازنة العامة للدولة للعام الجاري إلى 93 مليار جنيه بدلًا من 100 مليار جنيه في موازنة العام الماضي.

خبرات سابقة

وتخرج شريف إسماعيل عام 1978 من كلية الهندسة قسم الميكانيكا بجامعة عين شمس، وعمل كمهندس في البحث والاستكشاف بشركة موبيل حتى عام 1979، وشغل منصب وكيل وزارة البترول لمتابعة شؤون وعمليات البترول والغاز منذ عام 2000 حتى 2005.

كما شغل اسماعيل رئيس مجلس إدارة شركة إيجاس منذ عام 2005 حتى 2007.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com