مقرب من المالكي يدعو لانتخابات مبكرة بالعراق – إرم نيوز‬‎

مقرب من المالكي يدعو لانتخابات مبكرة بالعراق

مقرب من المالكي يدعو لانتخابات مبكرة بالعراق

المصدر: بغداد ـ من أحمد الساعدي

دعا النائب خلف عبد الصمد خلف رئيس كتلة حزب الدعوة الإسلامية المنضوية في ائتلاف دولة القانون بزعامة نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، السبت، إلى تغيير قانون الانتخابات وذلك من اجل إجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

وقال عبد الصمد وهو من المقربين من المالكي في بيان صحفي ورد شبكة ”إرم“ الإخبارية نسخة منه، ”إننا ندعو إلى تغيير قانون الانتخابات وذلك من أجل إجراء انتخابات مبكرة، فبعد أن خرج الشعب العراقي في تظاهرات محقة أراد بها تغيير الواقع السياسي وخاصة فيما يتعلق برواتب النواب والوزراء يجب تغيير قانون الانتخابات وإجراء انتخابات مبكرة على أن يتم وضع شروط تتماشى مع رأي الشارع العراقي ومنها أن يتم تقليص عدد أعضاء مجلس النواب إلى نصف العدد الحالي وأن لا يتم قبول الأعضاء الذين لا يمتلكون على الأقل شهادة البكالوريوس“.

 وأوضح النائب خلف عبد الصمد ممثل محافظة البصرة جنوب العراق: ”كما يجب أن يكون راتب عضو المجلس نفس الراتب الذي يستلمه في وظيفته السابقة، ومن لم يكن موظفا حكوميا فيستلم مثل راتب أقرانه، وأن يمتلك العضو خبرة في المجال السياسي لا تقل عن خمس سنوات وأن لا يقل عمره عن 40عاماً.

وشدد رئيس كتلة الدعوة البرلمانية على ضرورة أن يكون انتخاب المحافظين من قبل المواطنين مباشرة وليس عن طريق مجلس المحافظة لأن ذلك يدعو إلى تقييد عمل المحافظين وتحكم مجلس المحافظة بعملهم، كما يجب أن لا يقل عمر المحافظ  عن 40 عاما وأن يمتلك خبرة لا تقل عن 10 سنوات في مجال الإدارة.

وعمت التظاهرات الشعبية يوم الجمعة محافظات وسط وجنوب العراق مجددا احتجاجا على الفساد وسوء الخدمات، مطالبين رئيس الوزراء حيدر العبادي بإجراء المزيد من الإصلاحات.

وتحظى هذه الاحتجاجات الشعبية بتأييد من قبل المرجع الشيعي البارز في النجف آية الله علي السسيتاني.

كما طالب المحتجون بتوفير فرص العمل للعاطلين عن العمل وإصلاح القضاء لضمان محاسبة المسؤولين الفاسدين واسترجاع الأموال المختلسة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com