زعماء أوروبا يدافعون عن الاتفاق النووي مع إيران
زعماء أوروبا يدافعون عن الاتفاق النووي مع إيرانزعماء أوروبا يدافعون عن الاتفاق النووي مع إيران

زعماء أوروبا يدافعون عن الاتفاق النووي مع إيران

نيويورك - دافع زعماء بريطانيا وفرنسا وألمانيا الخميس عن الاتفاق النووي الإيراني الذي تم التوصل إليه في يوليو تموز بين إيران والقوى العالمية مع احتدام المناقشات في الكونجرس الأمريكي بسبب المعارضة الشرسة للاتفاق بين الاعضاء الجمهوريين.

وبموجب اتفاق 14 يوليو تموز سيتم رفع العقوبات على إيران مقابل أن تحد طهران لمدة عشر سنوات على الاقل من انشطة برنامجها النووي الذي تخشى القوى الغربية وحلفاؤها أن يكون ستارا تسعى إيران من ورائه الى إنتاج أسلحة نووية.

ودافع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند والمستشارة الالمانية أنجيلا ميركل بقوة عن الاتفاق في مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست.

وقال الزعماء الاوروبيون "يصوت الكونجرس الامريكي هذا الاسبوع على ما إذا كان سيؤيد الاتفاق." وأضافوا "هذه لحظة مهمة. إنها فرصة مهمة في وقت يسود فيه غموض متزايد على مستوى العالم لإظهار ما يمكن للدبلوماسية ان تفعله".

وقالوا "عامان من المفاوضات الصعبة والتفصيلية أنتجت اتفاقا يغلق كل السبل المحتملة لصنع سلاح نووي ايراني مقابل تخفيف تدريجي للعقوبات المتعلقة بالنشاط النووي".

ويقول المنتقدون الجمهوريون للاتفاق إن إدارة الرئيس الامريكي باراك أوباما أعطت إيران الكثير مقابل أقل القليل في المفاوضات. ويقولون أيضا إن الاتفاق سيمكن إيران من ان تصبح دولة تمتلك أسلحة نووية بمجرد انتهاء القيود على برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

ورغم أن الجمهوريين يسيطرون على مجلسي الشيوخ والنواب فإن أوباما يتمتع بتأييد كاف للحفاظ على حق النقض (الفيتو) على أي محاولة لعرقلة الاتفاق. وبموجب قانون وقعه أوباما في مايو أيار أمام الكونجرس حتى 17 سبتمبر ايلول لمحاولة إصدار قرار برفض الاتفاق.

وتعهد الجمهوريون بمواصلة محاربة الاتفاق رغم أنه ليس لديهم قدرة فعلية فيما يبدو لعرقلة تنفيذه.

وقال الزعماء الاوروبيون الثلاثة "نحن واثقون من أن الاتفاق سيقدم الاساس لحل الصراع بشأن البرنامج النووي الإيراني بصفة دائمة".

وأضافوا "هذا هو السبب في أننا نريد التنفيذ الكامل للاتفاق بمجرد استكمال جميع الإجراءات".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com