باكستان.. مقتل قيادي متمرد في إقليم بلوخستان – إرم نيوز‬‎

باكستان.. مقتل قيادي متمرد في إقليم بلوخستان

باكستان.. مقتل قيادي متمرد في إقليم بلوخستان

كويتا- قال وزير في إقليم بلوخستان الباكستاني، الثلاثاء، إن القوات الباكستانية تعتقد أنها قتلت قياديا متمردا بارزا في الإقليم الغني بالموارد الطبيعية حيث من المتوقع أن تحول الصين جزءا كبيرا من حزمة استثمارات أعلنت عنها في الآونة الأخيرة حجمها 46 مليار دولار.

وأشار وزير داخلية بلوخستان سارفراز بوجتي إلى أنه من المعتقد أن زعيم جبهة تحرير بلوخستان المحظورة آلاه نزار قُتل في غارة الشهر الماضي.

ويقاتل الانفصاليون في الإقليم الذي يعاني من الفقر منذ عشرات السنين مطالبين بانهاء ما يصفونه باستغلال أناس من الطبقة الأغنى والأكثر نفوذا في باكستان مواردهم من الغاز والمعادن.

ويشن المتمردون جرائم خطف وقتل بشكل متكرر من بينها إعدام 20 عاملا في ابريل الماضي، وكثيرا ما يهاجمون خطوط أنابيب الغاز والبنية التحتية الأخرى.

وتتهم جماعات لحقوق الإنسان القوات الحكومية بالخطف والتعذيب والإعدام بلا محاكمة في جهودها لدحر التمرد، وترفض قوات الأمن هذه الاتهامات.

وقال بوجتي عن نزار إنه ”وفقا لتقارير غير مؤكدة، قُتل في عملية قامت بها قوات الأمن في منطقة أواران في الآونة الأخيرة“.

”وأضاف: مازلنا نتأكد، لا توجد اتصالات ولم ترد تقارير عن وجوده منذ بعض الوقت وهو ما يشير إلى موته.“

ونفى المتحدث باسم جبهة تحرير بلوخستان ميران بلوخ ذلك وقال إن نزار ”بخير وسلام، ربما ترغب (الحكومة) في أن تفرح الصين بهذه الأخبار.“

ويعد نزار وهو طبيب من كويتا أحد أبرز قادة المسلحين الذين ما زالوا يقاتلون.

وأعلنت الصين استثمار 46 مليار دولار في مجال الطاقة ومشاريع البنية التحتية في ابريل الماضي وبعد ذلك بوقت قصير نفذت قوات الأمن سلسلة غارات على مسقط رأس نزار قتل فيها شقيقه وأحد أقاربه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com