”القوات اللبنانية“: لن نشارك بالحوار إلا بانتخاب حزب الله لرئيس – إرم نيوز‬‎

”القوات اللبنانية“: لن نشارك بالحوار إلا بانتخاب حزب الله لرئيس

”القوات اللبنانية“: لن نشارك بالحوار إلا بانتخاب حزب الله لرئيس

المصدر: بيروت - جاد نعمة

أشاد عضو تكتل ”القوات اللبنانية“ النائب جوزيف معلوف بدور كل من السعودية وقطر في المنطقة وتجاه لبنان، داعياً إلى التنسيق مع الدولتين الخليجيتين وتبادل وجهات النظر لحلحلة بعض المسائل العالقة، ومنها موضوع العسكريين المخطوفين، مؤكداً في الوقت ذاته على مقاطعة الحوار الذي دعا إليه رئيس مجلس النواب نبيه بري.

وبرر المقاطعة تلك بأن ”كل مقومات الحوار مشابهة للحوارات السابقة، سواء في ذلك حوار العام 2006 بمبادرة من بري وحوار العام 2012 بمبادرة الرئيس السابق ميشال سليمان“.

وأضاف معلوف: ”في الجولتين خرجنا بقرارات وللأسف لم ينفذ منها أي شيء، فضلاً عن الخرق في إعلان بعبدا والتوقيع عليه، وفيما بعد سمعنا عبارات من بعض الأشخاص تقول لنا اعصروا البيان واشربوا مياهه، وإذا كان هذا هو الالتزام الذي نتوقعه من الحوار المقبل فنفضل ألا نشارك“.

وأوضح السياسي اللبناني أن ”تكتل القوات أخذ موقفاً واضحاً بأنه في حال نزل حزب الله إلى جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، فنحن على أتم الاستعداد للمشاركة في الحوار، لكن طالما أن هذا الالتزام الفعلي غير موجود فنعتبر أن الحوار لن يكون مجدياً“.

وأضاف: ”بالتأكيد ندعو التيار الوطني الحر أيضاً إلى المجلس لانتخاب رئيس، لكننا دعونا الحزب لأننا نعتبره مفتاح تعطيل انتخاب رئيس جمهورية، وهذا جزء لا يتجزأ من السياسة التي تعتمدها إيران عبر رابطها العضوي حزب الله“.

وبشأن استمرار الحوار في غياب ”القوات“، قال معلوف: ”نتمنى أن يستمر الحوار في غيابنا وسنكون أكثر جهة سعيدة بذلك وكما السابق فإننا نعتبر أنفسنا ممثلين من حلفائنا كما هو الحال في الحكومة التي لم نشارك فيها، لأننا لم نعتبرها حكومة مصلحة وطنية كما أسماها الرئيس تمام سلام ولاحظنا اليوم وبعد أشهر على تشكيلها أنه ما تزال هناك صراعات حول آلية عمل هذه الحكومة“.

وعن إمكانية الالتزام بمقررات الحوار، أكد عضو تكتل ”القوات اللبنانية“ أنه ”في حال كانت القرارات تتناسب مع ما نؤمن به من إعادة بناء الوطن ضمن المؤسسات الدستورية وفق المسار الطبيعي، فبالتأكيد سنكون داعمين للقرارات، ونتمنى أن يكون البند الوحيد في هذا الحوار هو انتخاب رئيس جمهورية لأنه يجب أن يكون أولاً وبعدها تستقيل الحكومة وتنشأ حكومة أخرى جديدة ونذهب إلى قانون جديد لانتخابات نيابية“.

 وأوضح أن ”القانون الذي صدر بعد لقاء الدوحة لم يؤمن العدالة السليمة على امتداد الوطن، لهذا نتمنى أن يكون هناك قانون انتخابي جديد ينطلق من النسبية وهناك اقتراحات أمام مجلس النواب في شأن ذلك“.

وتطرق معلوف إلى زيارة رئيس الهيئة التنفيذية لـ“القوات“ سمير جعجع إلى قطر، قائلاً: ”إن الزيارة كأي زيارات سابقة يقوم بها جعجع إلى الدول العربية الشقيقة، ومثلما كانت له زيارة للمملكة العربية السعودية فاليوم يزور قطر“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com