الأردن.. اعتماد سفراء عدة دول بينهم سفيرة لإسرائيل – إرم نيوز‬‎

الأردن.. اعتماد سفراء عدة دول بينهم سفيرة لإسرائيل

الأردن.. اعتماد سفراء عدة دول بينهم سفيرة لإسرائيل

المصدر: عمان – سامي محاسنه

تسلّم اليوم العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أوراق اعتماد عدد من سفراء الدول المعينين لدى البلاط الملكي، حيث ضمت القائمة اعتماد عينات شلاين سفيرة لـ“إسرائيل“ في الأردن.

وجرت في قصر بسمان الزاهر، مراسم تقبل أوراق اعتماد عدد من سفراء الدول المعينين لدى البلاط الملكي الهاشمي، بينهم السفيرة الإسرائيلية.

فقد عينت وزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم، الدبلوماسية عينات شلاين، سفيرة لدى الأردن، وذلك في أول مرة تعين فيها إسرائيل إمرأة على رأس بعثة دبلوماسية في دولة عربية.

وقالت الخارجية في بيان لها، تداولته وسائل الإعلام الإسرائيلية، اليوم الاثنين: ”جرى تعيين الدبلوماسية عينات شلاين سفيرة لإسرائيل لدى الأردن كأول سفيرة امرأة تتولى هذا المنصب في دولة عربية“.

يذكر أن عينات شلاين عملت في وزارة الخارجية الإسرائيلية منذ 22 عاماً، حيث ترأس حالياً قسم الشؤون الخارجية في الوزارة، كما عملت قبل ذلك في سفارتي إسرائيل لدى الأردن وواشنطن، وهي بذلك تخلف السفير الإسرائيلي الحالي في عمان، دانيال نيفو.

وعملت شلاين كرئيسة للمركز الدولي للدراسات السياسية، وهو أحد المراكز البحثية السياسية الإسرائيلية، ويضم عديد الباحثين الإسرائيليين.

وما يظهر تطور العلاقات بين عمان وتل ابيب ما أكده الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين، أن علاقة إسرائيل بالأردن جيدة .

واعتبر ريفلين أنه لا يوجد حرب بين إسرائيل والعالم الإسلامي
، لكنه استطرد أن المشكلة حالياً تكمن في إيران على اعتبار أنها تهدد العالم بأسره وتدعم الإرهاب.

ويرى مسؤولون أردنيون التقتهم شبكة“إرم“ الإخبارية، أن علاقات الأردن بإسرائيل تمر بحالة توتر بسبب المواقف اليمينية المتطرفة للحكومة الإسرائيلية وتسهيل مهمات المتطرفين بالدخول إلى المسجد الأقصى المبارك.

كما تشهد العلاقات توترا إثر نية تل أبيب بناء سياج أمني لحماية مطار تمناع الذي قد يوتر العلاقة بين البلدين.

لكن هذه العلاقة الملتبسة تراها تتوتر في مكان وتتطور في مكان آخر، ففي الشهر الماضي أعلنت الحكومة الأمريكية بيع طائرات إسرائيلية متقدمة من دون طيار لسلاح الجو الأردني، فضلا عن أنباء عن تزويد طائرات إسرائيلية للمقاتلات الأردنية بالوقود، خلال رحلتها إلى الولايات المتحدة للمشاركة في مناورة (ريد فلاج)، وهي الخطوات التي تصفها المصادر بالتاريخية.

كما أعلنت الإدارة الأمريكية موافقتها على بيع إسرائيل للأردن طائرات كوبرا قتالية لحماية حدوده مع سوريا والعراق من المتسللين والمتطرفين والإرهابيين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com