6 آلاف أسير فلسطيني في سجون الاحتلال – إرم نيوز‬‎

6 آلاف أسير فلسطيني في سجون الاحتلال

6 آلاف أسير فلسطيني في سجون الاحتلال

القاهرة- قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية عيسى قراقع، إن ”عدد الأسرى في السجون الإسرائيلية بلغ 6 آلاف أسيرا، بزيادة ألفي أسير عمّا كان عليه العدد حينما عقد مؤتمر دولي للأسرى الفلسطينيين في ديسمبر/ كانون أول 2012، في العاصمة العراقية بغداد.

وأوضح قراقع خلال كلمته في اللجنة المسؤولة عن صندوق دعم الأسرى والمحررين في الجامعة العربية، اليوم الخميس، أن ”خلال المؤتمر الدولي للتضامن مع الأسرى والمحررين والذي عقد في العراق عام 2012 بإشراف جامعة الدول العربية، جرى تشكيل الصندوق العربي لدعم الأسرى والمحررين، والذي احتضن قضية الأسرى بكل أبعادها القانونية، والسياسية، والإعلامية، لتأهيل الأسرى الفلسطينيين“.

وأكد قراقع، أنه ”في ظل الممارسات الإسرائيلية الممنهجة بحق الأسرى، تعد قضيتهم أكبر القضايا المادية التي تحتاج إلى جهد ودعم كبيرين، نظرًا لتعلقها بالحريّة والنضال الوطني“.

وطالب قراقع بـ“إعطاء أمل للأسرى في نافذة للحياة، كي يشعروا بأن إخوانهم يضعونهم على سلم الأولويات“، مشيرًا في الوقت ذاته أن ”المبلغ الذي رصده مؤتمر العراق لدعم الأسرى ويبلغ مليوني دولار في الصندوق العربي أكبر من قيمته المالية“.

ولفت المسؤول الفلسطيني، أن ”هناك 30 مشروعًا جرى تمويلهم من الصندوق للأسرى، بقيمة 850 ألف دولار، إضافة إلى تمويل إعادة مشروع إسكان عوائل الأسرى في محافظة بيت لحم بمبلغ 150 ألف دولار“.

وقال إن ”هناك مشاريع جديدة تخص 56 أسيرًا وأسيرة، ستقدم للصندوق مقدمة من هيئة الأسرى، للموافقة عليها، ليتمكنوا من التغلب على العقوبات التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحقهم، بعد تحررهم من السجون“.

وتابع قراقع ”نأمل بعقد مؤتمر ثانٍ عربيٍ لدعم الأسرى والمحررين العرب في سجون الاحتلال، وأن يكون نهج باستمرار حتى تكون قضية الأسرى حية رغم الظروف التي تحيط بِنَا“، بحسب تعبيره.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com