تعاون أمني واستخباراتي حول الإرهاب بين تونس وأمريكا – إرم نيوز‬‎

تعاون أمني واستخباراتي حول الإرهاب بين تونس وأمريكا

تعاون أمني واستخباراتي حول الإرهاب بين تونس وأمريكا

المصدر: تونس– من محمد رجب

أكدت مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا آن باترسون، الثلاثاء، أن ما يروج عن تركيز قاعدة عسكرية أمريكية في تونس ”لا أساس له من الصحة“ لافتةة إلى عدم وجود نية لتركيزها مثل هذه القاعدة.

وقالت باترسون خلال مؤتمر صحفي في مقر السفارة الأمريكية بتونس إن ”هناك خلط لدى من يروجون لوجود قاعدة عسكرية أمريكية في تونس بخصوص التعاون العسكري المشترك وتركيز القاعدة“.

بدوره، أعلن مساعد كاتب الدولة للشؤون الخارجية الأمريكي للديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل، توم مالينوفسكي، أن حجم المساعدات المالية الأمريكية لتونس بلغ منذ العام 2011 نحو 700 مليون دولار، مشددا على عزم الولايات المتحدة مساعدة تونس ودعمها في استكمال مسارها الديمقراطي.

وكان رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد، استقبل باترسون ومالينوفسكي وبحث معهما الشؤون المشتركة.

وقالت باترسون، وفقا لبلاغ رئاسة الحكومة، إنه تم التطرق خلال اللقاء إلى التعاون الثنائي خاصة التبادل الاستعلامي الوثيق والتنسيق المعلوماتي المستمر بين البلدين حول ملف الإرهاب من أجل تأمين التصدي الناجع لهذه الآفة الخطيرة.

وأشارت إلى أنها بحثت مع رئيس الحكومة الوضع العام بتونس خلال الفترة الحالية خاصة في الجانبين الأمني والاقتصادي.

وأكدت باترسون الدعم الأمريكي المتواصل لإنجاح المسار الديمقراطي بتونس من خلال تعزيز التبادل في مجال الخبرات والتكوين عبر تقديم المساعدات العينية والتجهيزات وتدريب الوحدات الأمنية التونسية، مشيرة إلى أنه تم التباحث في طرق إصلاح المؤسسة السجنية في تونس.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com