مصر.. سجن 14 من الإخوان ما بين 10 و25 سنة‎

مصر.. سجن 14 من الإخوان ما بين 10 و25 سنة‎

القاهرة ـ قضت محكمة عسكرية مصرية، اليوم الاثنين، بالسجن المؤبد (25 عاماً) بحق 7 من قيادات جماعة ”الإخوان المسلمين“، و10 سنوات سجن لـ7 آخرين، وفي قضية ثانية أجَّلت محكمة عسكرية أخرى محاكمة 374 من مؤيدي محمد مرسي، لجلسة 7 سبتمبر/ أيلول المقبل، بحسب مصدرين قضائيين.

وقال مصدر قضائي إن محكمة الجنايات العسكرية المنعقدة بمنطقة الهايكستب (شرق القاهرة)، قضت بالسجن المؤبد على 7 من قيادات جماعة ”الإخوان“، وبالسجن 10 سنوات على 7 آخرين، عقب إدانتهم ”بتفجير محطة مترو شبرا الخيمة (شمال القاهرة) في 25 يونيو/ حزيران 2014، وحيازة قنابل وأسلحة والتعدي على منشأة حيوية وتكدير السلم العام“.

وأكد المصدر أن ”المتهمين لم يحضروا الجلسة، وحُكم عليهم غيابيًا“، (دون توضيح سبب تغيبهم)، مشيراً إلى أن الحكم أولي.

وفي قضية أخرى، أجَّلت المحكمة العسكرية المنعقدة بمحافظة أسيوط (جنوب)، اليوم الاثنين، محاكمة 374 من مؤيدي محمد مرسي، لجلسة 7 سبتمبر/ أيلول المقبل، حضر51 منهم الجلسة، وتغيب أحد المتهمين لظروف صحية، والباقون هاربون أو مخلى سبيلهم، وفقًا لمصدر قضائي. ولم يبيّن المصدر القضائي سبب التأجيل.

وكان النائب العام الراحل هشام بركات قد أحال 374 من مؤيدي مرسي في شهر مارس/ آذار الماضي إلى القضاء العسكري لاتهامهم بالضلوع في حرق واقتحام مبنى مجلس مدينة دير مواس جنوب محافظة المنيا.

كما شمل قرار الإحالة أن المتهمين اشتركوا فيما بينهم في ”إثارة الفوضى والتحريض على العنف والشغب بالبلاد عقب أحداث فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة (في القاهرة الكبرى)، في 14 أغسطس/ آب 2013“.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين أيضا تهمة ”التعدي على منشآت عامة وإتلافها وتخريبها وحرقها باستخدام كافة الوسائل بهدف إسقاط الدولة المصرية“، كما ورد في قرار الإحالة.

ونهاية أكتوبر/ تشرين أول الماضي، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قانونًا اعتبرت بموجبة المنشآت العامة في حكم المنشآت العسكرية، والاعتداء عليها يستوجب إحالة المدنيين إلى النيابة العسكرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com