الإمارات تعتمد قائمة مرشحي المجلس الوطني الاتحادي 2015

الإمارات تعتمد قائمة مرشحي المجلس الوطني الاتحادي 2015

أبو ظبي ـ أعلنت اللجنة الوطنية الإماراتية، للانتخابات اليوم، اعتمادها القائمة النهائية للمرشحين لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015، وذلك بعد انتهاء فترة الطعون التي شهدت تقديم ثلاثة طلبات بالطعن بصحة ترشح مرشحين من إمارة الشارقة، ومرشح من إمارة أبو ظبي، إلى جانب تحرير مخالفة انتخابية بحق أحد المرشحين في إمارة رأس الخيمة.

 وبعد النظر في طلبات الطعون المقدمة بالطعن واستناداً لتقرير لجنة الطعون أعلنت اللجنة قبولها لطلبي الطعن المقدمين بحق اثنين من المرشحين في إمارة الشارقة، ورفض الطعن المقدم ضد أحد المرشحين في إمارة أبو ظبي.

 وألغت اللجنة طلب الترشح الخاص بأحد المرشحين في إمارة رأس الخيمة وذلك استناداً للتقرير الوارد من اللجنة القانونية لوجود مخالفة انتخابية تتعلق بسير العملية الانتخابية. وشملت القائمة النهائية 341 مرشحاً ومرشحة من أصل 347 شملتها القائمة الأولية.

 وقال أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، ورئيس اللجنة الوطنية للانتخابات ”إن عملية النظر في الطعون تمت وفقاً للإجراءات القانونية المقررة من قبل اللجنة بإحالة طلبات الطعن للجنة مستقلة يرأسها قاض، وإن اللجنة الوطنية للانتخابات قد وافقت على ما انتهت إلية لجنة الطعون من قرارات متعلقة بصحة طلبات الطعن وكذلك الأمر بالنسبة للمخالفات الانتخابية، وأن التعامل بهذه الطريقة مع طلبات الطعن يعد تطوراً في آلية عمل اللجنة في استقبال طلبات الطعن“.

 ونوه أنور قرقاش إلى أن وجود طعون بالمرشحين لعضوية المجلس الاتحادي 2015 يعد سابقة في الانتخابات التي أجرتها الدولة، حيث لم تشهد الانتخابات في الأعوام 2006 و2011 تسجيل طعون، أو حالات إلغاء لطلبات ترشح نتيجة لمخالفات انتخابية.

 وتضمم قائمة المرشحين 96 مرشحاً من إمارة أبوظبي، و62 مرشحاً من إمارة دبي، و61 مرشحاً   من إمارة الشارقة، و41 مرشحاً  من إمارة راس الخيمة، و23 مرشحاً من إمارة عجمان، و20 مرشحاً  من إمارة أم القيوين، و38 مرشحاً من إمارة الفجيرة.

 وشكلت نسبة المرأة في قائمة المرشحين النهائية (22%) بواقع 76 مرشحة في جميع إمارات الدولة. وسجلت الفئة العمرية من (40 – 60) الحضور الأبرز في عدد المرشحين بنسبة (60%)، تلتها الفئة العمرية أقل من 40 عام بنسبة (38%).

 وبلغت نسبة المرشحين الحاصلين على مستويات تعليمية عالية نسبة (49%) فيما بلغت نسبة المرشحين من المستوى العلمي المتوسط (31%)، وما دون الثانوية العامة نسبة (14%).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com