وزير الخارجية اليمني يطالب بإبعاد إيران وحزب الله عن بلاده

وزير الخارجية اليمني يطالب بإبعاد إيران وحزب الله عن بلاده

القاهرة ـ دعا وزير الخارجية اليمني، رياض ياسين، الأمم المتحدة إلى العمل على إبعاد إيران ونموذج حزب الله اللبناني عن اليمن، مشيرا الى أن تأجيل مباحثات تشكيل القوة العربية المشتركة هو تأجيل مؤقت.

جاء ذلك خلال تصريحات صحفية نقلتها وكالة الأنباء الرسمية المصرية، أدلى بها الوزير اليمني عقب لقاء نظيره المصري سامح شكري في القاهرة.

ولفت ياسين إلى أن دور الأمم المتحدة سيكون الآن أكثر أهمية فى إعادة إعمار اليمن، والمساعدة فى عمليات إعادة الاستقرار والأمن فى البلاد، وتجنب وجود نفوذ لإيران داخل اليمن، وكيفية تجنب إنشاء نماذج لمكونات وأحزاب صغيرة مثلما يحدث بالنسبة لـ ”حزب الله “ اللبناني.

​وحول تأجيل مباحثات تشكيل القوة العربية المشتركة، التي اتفقت عليها القمة العربية في مارس/آذار الماضي قال ياسين إن “ الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية والدفاع العرب قد تم تأجيله بشكل مؤقت لمزيد من الدراسة والتفصيل حتى يكون هناك بروتوكول للتطبيق بشكل عملي وخاصة أن الأحداث تتسارع كثيرا وتتطلب أن يكون هذا البروتوكول له الكثير من العمل“.

وبشأن آخر المستجدات في اليمن أوضح الوزير اليمنى أنه“سيتم تحرير صنعاء فى القريب“ مضيفا “ نعتبر ان ما يحدث الان هو استعادة كاملة لليمن ولم تبق الا بعض المدن ومنها صنعاء ومعظم المدن تحت سيطرة الشرعية“.

وعن مطالب اليمن من مصر والدول العربية، قال ياسين ”ما هو مطلوب من جميع البلدان العربية يكمن فى المساندة والدعم من أجل مرحلة إعادة الإعمار فى اليمن“ .

وقالت الخارجية المصرية في بيان إن لقاء شكري وياسين ”تطرق إلى مجمل الأوضاع الأمنية والسياسية في اليمن، والجهود المبذولة لاستعادة الأمن والاستقرار ودعم الشرعية“.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة، أحمد أبو زيد، في سياق البيان، أن المحادثات بين الجانبين تمحورت حول آفاق التعاون الثنائي خلال المرحلة القادمة، والدعم الذي ستقدمه مصر لليمن في مجال إعادة البناء وتدريب الكوادر في القطاعات المختلفة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com