الحوثيون يجبرون طلاب اليمن على امتحان الموت

الحوثيون يجبرون طلاب اليمن على امتحان الموت

المصدر: عدن – من عبداللاه سُميح

يتوجه السبت والأحد، آلاف الطلاب والطالبات باليمن في مرحلتي الأساسية والثانوية لأداء امتحانات نيل شهادة اجتياز المرحلتين التعليميتين، بعد أن أجبرتهم المليشيات الحوثية على خوض غمار هذه المرحلة الدراسية وسط أجواء وظروف الحرب التي تشهدها معظم مناطق البلاد.

وقال نائب وزير التربية والتعليم، رئيس اللجنة العليا للاختبارات، عبدالله الحامدي، إن ”الوزارة استكملت كافة التجهيزات لضمان إنجاح العملية الامتحانية للعام الدراسي 2014-2015، وتوفير أجواء ملائمة لأبنائنا الطلاب“.

وأكد نائب وزير التربية التعليم التي باتت في قبضة الحوثيين، أن ”الوزارة راعت الظروف الاستثنائية التي مرّ بها الطلاب لدى وضع أسئلة الامتحانات“، طبقا لما نقلته وكالة الأنباء اليمنية سبأ التي تسيطر عليها الجماعة الحوثية منذ أشهر.

ورفضت محافظات عدن، لحج، أبين وتعز قرار الوزارة لإجراء الامتحانات في هذا الموعد، حيث أجلت عدن، لحج وأبين موعد الامتحانات إلى مستهل نوفمبر المقبل، بعد اجتماع عقده مدراء عموم مكاتب التربية والتعليم بهذه المحافظات، في حين أعلنت النقابات التعليمية بمحافظة تعز ارجائها إلى ما بعد عيد الأضحى.

ويأتي انطلاق الامتحانات لمرحلتي الأساسية والثانوية بحسب وزارة التربية والتعليم، في خضم المواجهات العنيفة التي تشهدها عدد من المحافظات الشمالية بين المقاومة الشعبية والجيش الوطني بإسناد من طيران التحالف العربي المشترك من جهة، والمليشيات الحوثية والقوات العسكرية الموالية للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح.

وكانت العديد من المدارس والمباني التربوية قد طالها دمار الحرب، بينما ما تزال الأخريات عرضة لضربات التحالف وللقصف المتبادل ميدانيا، بعد أن حولت المليشيات الحوثية وقوات المخلوع الكثير من مدارس البلاد إلى ثكنات عسكرية، في حين اضطرت مئات الأسر إلى النزوح إلى مناطق ومحافظات أخرى، بشكل يعقّد اجراء الامتحانات للمرحلتين التعليميتين.

وقال الكاتب والمحلل السياسي، عارف أبو حاتم في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك معلقا على هذا القرا إنه قرار ”انتحاري، ويشكل قلقا كبيرا من ناحيتين، أولا: من سيضمن سلامة الطلاب وطاقم هيئة التدريس. وثانيا: من سيضمن سير العملية الامتحانية وجدية التصحيح والنتائج“.

وأضاف ساخرا ”الطالب الذي سيحصل على 97% لأن أبوه مندوب الحوثي بالمديرية ويدخل كلية الطب غداً.. سيكون كارثة على مستقبل البلاد، سيقتل الناس بغبائه مثلما قتلهم أبوه بسلاحه“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة