السعودية تمنع الدخول إلى مكة لغير حاملي تصاريح الحج

السعودية تمنع الدخول إلى مكة لغير حاملي تصاريح الحج

مكة ـ بدأت القوات الخاصة لأمن الطرق السعودية، منع الدخول إلى مكة المكرمة دون الحصول على تصريح بالحج مع اقتراب موسم الحج للعام 1436 هـ.

وشددت ”القوات“، على جميع المواطنين والمقيمين الراغبين في أداء الفريضة هذا العام، بضرورة الحصول على تصريح الحج، مؤكدة أنها ”لن تتهاون في تطبيق الأنظمة الخاصة بهذا الشأن“، بحسب “عكاظ”.

وأهابت بجميع السائقين، عدم نقل أي حاج لا يحمل تصريحاً بالحج، مؤكدة أنها ”ستطبق الأنظمة والتعليمات بحزم بحق كل متجاوز“.

كما أهابت بأصحاب المشاريع العاملة في مكة المكرمة، بضرورة حصول العاملين لديهم من غير السعوديين الذين صدرت إقاماتهم من خارج العاصمة المقدسة، الحصول على التصاريح التي تخولهم الدخول إلى مكة المكرمة أثناء فترة المنع.

وكانت وزارة الداخلية السعودية، قد أصدرت مؤخراً، قراراً بالعقوبات المترتبة على السائقين المخالفين الذين ينقلون مواطنين سعوديين ومقيمين لا يحملون تصاريح نظامية لأداء فريضة الحج لهذا العام.

وجاء ذلك بناءً على الأمر الملكي القاضي بالقبض على السائقين، الذين ينقلون المتسللين من الحجاج وتطبيق أقصى العقوبات بحقهم.

وقالت وزارة الداخلية، حينها، إنه يتم معاقبة كل من يضبط وهو ينقل حجاجاً لا يحملون تصاريح حج نظامية، بالسجن 15 يوماً وبغرامة مالية مقدارها 10 آلاف ريال عن كل حاج يتم نقله، مع المطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي إن كانت مملوكة للناقل أو المتواطئ أو المساهم.

وفي حال تكرار المخالفة، يعاقب بالسجن لمدة شهرين و25 ألف ريال غرامة مالية عن كل حاج يتم نقله، وفي حال تكرار المخالفة للمرة الثالثة وما فوق يعاقب بالسجن 6 أشهروبغرامة50 ألف ريال عن كل حاج يتم نقله، وفي كل الأحوال يتم ترحيل المخالف إن كان وافداً بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول المملكة وفقاَ للمدد المحددة نظاماَ.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com