ائتلاف المالكي يطالب السيستاني بالتدخل لوقف التظاهرات

ائتلاف المالكي يطالب السيستاني بالتدخل لوقف التظاهرات

المصدر: من بغداد ـ احمد الساعدي

طالب ائتلاف دولة القانون، الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية العراقية السابق، نوري المالكي، المرجع الشيعي البارز في النجف علي السيستاني، بالتدخل لإيقاف التظاهرات بذريعة ”تحولها إلى أعمال شغب واعتداء على المنشآت والأموال العامة“.

وقالت النائب عن ائتلاف المالكي، خولة الزيادي، في بيان صحفي لها، إن“ التظاهرات التي جرت أمس خاصة في محافظة المثنى، تحولت إلى تظاهرات شغب بقيام البعض منهم برمي المحافظة بالحجارة والاعتداء على أحد أعضاء مجلس المحافظة الذي خرج لمعرفة مطالبهم“.

وأضافت الزيادي، أن“ التظاهرة تحولت الى شغب وتصرفات بعيدة عن سلميتها، هدف البعض منهم الاعتداء على مبنى المحافظة والأموال العامة ”.موضحة أن ”الحل بدعوة المرجعية الدينية الشريفة لإيقاف هذه التظاهرات، خاصة بعد ان تم معرفة جميع المطالب المشروعة للمتظاهرين والشعب من خدمات وتعيينات ومكافحة الفساد والمفسدين ”.

وشددت، على أن ”الاوضاع في العراق صعبة وتحولها الى شغب تعد مدفوعة لتحقيق اهداف تخدم جهات خارجية“.

وكانت تظاهرات في عدة محافظات، شهدت أعمال شغب بمواجهات مع عناصر الشرطة أدت إلى إصابات من الطرفين.

وفي سياق آخر، نفى المكتب الإعلامي لرئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، نية الأخير تقديم ملفات فساد تتعلق بشخصيات سياسية ورجال دين، فيما عد تلك الأنباء ”محاولة مكشوفة للتسقيط السياسي“.

وقال مكتب المالكي في بيان له مساء السبت، ”تناقلت بعض وسائل الإعلام تصريحات منسوبة لنائب رئيس الجمهورية، تشير إلى عزمه تقديم ملفات فساد تخص شخصيات سياسية ورجال دين“، لافتا إلى أن ”هذه الأخبار عارية عن الصحة تماما وكل ما ينسب للمالكي من تصريحات تتعلق بهذا الأمر محاولة مكشوفة للتسقيط السياسي“.

ودعا مكتب المالكي، وسائل الإعلام إلى ”توخي الدقة والحذر في نشر الأخبار واستقائها من مصادرها الرسمية“.

يشار إلى أن عددا من وسائل الإعلام المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي، نسبت في وقت سابق إلى المالكي تصريحات تفيد بنيته كشف ملفات فساد تتعلق بشخصيات سياسية ورجال دين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com