سياسي عراقي: العبادي قد يضطر إلى الاستقالة

سياسي عراقي: العبادي قد يضطر إلى الاستقالة

المصدر: بغداد ـ أحمد الساعدي

رجّح عضو البرلمان العراقي السابق السياسي عزت الشابندر، إمكانية أن يقدم رئيس الوزراء حيدر العبادي استقالته من منصبه، مؤكداً أن الأخير لا يمكن المضي قدماً بتطبيق حزمة الإصلاحات التي اتخذها الأسبوع الماضي بعد اتساع نطاق الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالتغيير ومحاربة المسؤولين الفاسدين.

وقال الشابندر في مقابلة تلفزيونية، مساء السبت، إن العبادي ارتكب ”خطيئة كبرى“ في اختزال الوزارات، مشيراً إلى أنه ”تفرد“ وأفرط في تفرده، حتى أنه لم يستشر أحداً في إقالة نواب رئيسي الجمهورية والوزراء“.

معتبراً أن ”اختزال الوزارات مكافأة لكبار الفاسدين والسارقين الذين سيقومون بسرقة أربع وزارات بعد أن كانوا يسرقون ثلاثة“.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي أطلق مؤخراً سلسلة من الحزم الإصلاحية شملت إعفاء نواب رئيسي الجمهورية والوزراء، وإلغاء ودمج بعض الوزارات مع بعضها.

وبشأن اتساع فجوة الخلافات بين حكومة بغداد وإقليم كردستان العراق، دعا السياسي عزت الشابندر إلى ”تسوية“ مع الكرد، مؤكداً تأييده لإقامة الدولة الكردية أكثر من الكرد أنفسهم.

وقال الشابندر ”إنا مع الدولة الكردية أكثر من الكردي نفسه لأن للأمة الكردية الحق بتقرير المصير ولكن ليس على حسابي“، مشيراً إلى أن ”أي تسوية مع الكرد أفضل من البقاء بهذه الطريقة“.

وأضاف الشابندر، أن ”أغلب السنة يقبلون بإعطاء الكرد حقهم بإقامة دولتهم“، عازياً ذلك إلى أن ”السني ليس من مصلحته تقسيم العراق طائفياً“.

وكانت النائبة عن التحالف الكردستاني بيريوان خيلاني أعلنت، اليوم السبت، عن انطلاق موقع ”دولة إقليم كردستان“ على شبكة الانترنت، معتبرةً ذلك الخطوة الاولى في بناء الدولة الكردية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com