تأجيل اجتماع وزراء الخارجية العرب لـ 13 سبتمبر

تأجيل اجتماع وزراء الخارجية العرب لـ 13 سبتمبر

القاهرة- قررت الجامعة العربية، اليوم السبت، تأجيل اجتماع الدورة العادية الـ144 لمجلس وزراء الخارجية العرب ليوم 13 سبتمبر/أيلول المقبل، والذي كان مقررًا عقده يوم 10 من الشهر نفسه، حسب مصدر دبلوماسي.

وقال المصدر الدبلوماسي (رفض ذكر اسمه) للأناضول ”إن الجامعة العربية قررت تأجيل الاجتماع الوزاري رقم 144 ليوم 13 سبتمبر/أيلول المقبل بسبب انشغال وزراء الخارجية العرب في عدد من الجولات الخارجية والداخلية ومرافقتهم لقادة الدول في جولاتهم الخارجية“.

وأوضح المصدر ذاته أن وزراء الخارجية العرب سيعقدون يوم 27 أغسطس/آب الجاري اجتماعًا مشتركًا مع وزراء الدفاع العرب بالقاهرة لإقرار مشروع البروتوكول الخاص بإنشاء القوة العربية المشتركة، تنفيذًا لقرار القمة العربية التي عقدت في شرم الشيخ (شرق مصر) مارس/ آذار الماضي.

وحسب جدول الأعمال الذي اطلع عليه مراسل الأناضول، تناقش الدورة الجديدة لمجلس الجامعة مشروعات البنود التي سيعدها المندوبون الدائمون في اجتماعاتهم التحضيرية يومي 11 و12 سبتمبر/أيلول المقبل، ويتصدرها ”صيانة الأمن القومي العربي، ومكافحة الجماعات الإرهابية المتطرفة، وبند حول الاعتداءات الحوثية وقوات صالح على الشعب اليمني والإرهاب والمجازر التي ترتكبها داعش في الأراضي الليبية“.

ويتضمن مشروع جدول الأعمال التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي – الإسرائيلي، وتفعيل مبادرة السلام العربية.

كما يتضمن الجدول بنودًا حول ”الحفاظ على الموارد المائية في الوطن العربي والأمن المائي العربي، وسرقة إسرائيل للمياه في الأراضي المحتلة، والجولان السوري المحتل، وتطورات الوضع في سوريا، والتضامن مع الجمهورية اللبنانية، وتطورات الأوضاع في ليبيا واليمن، واحتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث، ودعم السلام والتنمية في جمهورية السودان، والحصار المفروض على السودان من قبل الولايات المتحدة الأمريكية“.

ويتضمن الجدول ”دعم جمهورية الصومال الفيدرالية وجمهورية جزر القمر المتحدة، والحل السلمي للنزاع الجيبوتي – الإريتري“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة