القضاء العراقي يدين مسؤولين بارزين من بينهم 6 وزراء

القضاء العراقي يدين مسؤولين بارزين من بينهم 6 وزراء

بغداد ـ قررت السلطة القضائية في العراق اليوم الخميس، إدانة 29 مسؤولًا رفيعًا بتهم مختلفة بينهم 6 وزراء على مدى السنوات التي أعقبت سقوط النظام السابق في 2003.

وقال المتحدث باسم السلطة القضائية القاضي ”عبد الستار بيرقدار“، في بيان صحفي، إن ”المحاكم العراقية تحقق حاليًا مع 24 مسؤولًا بينهم وزراء وأعضاء في المجالس النيابية والمحلية بتهم مختلفة“، موضحا أن ”بعض المتهمين قد صدرت بحقهم مذكرات قبض أو استقدام، فيما أحيل الآخرون على محاكم مختصة“.

واشار بير قدار، إلى ”عدم إمكانية نشر أسماء المتهمين حفاظًا على سرية التحقيق وعملًا بمبدأ المتهم بريء حتى تثبت إدانته“، مؤكدا أن ”المحاكم أدانت 29 مسؤولًا بملفات مختلفة خلال السنوات الـ12 الأخيرة“.

ونشر البيان أسماء المدانين جميعًا، وكان بينهم 6 وزراء هم وزير التجارة الأسبق ”عبد الفلاح السوداني“، ووزير النقل الأسبق ”لؤي حاتم العرس“، ووزير الدفاع الأسبق ”حازم كطران الشعلان“، ووزير الكهرباء الأسبق ”أيهم السامرائي“، ووزير النقل الأسبق ”أحمد مرتضى الزهيري“، ووزير الزراعة الأسبق ”سوسن علي الشريفي“.

أما المسؤولين الأخرين المدانين، فكانوا رؤساء هيئات مستقلة وأعضاء في مجلس النواب العراقي وأعضاء في المجالس المحلية والبلدية، فضلا عن مديري الدوائر الحكومية، وفق البيان.

ويأتي الكشف عن هذه الأرقام، بالتزامن مع خطة حكومية واسعة لمحاربة الفساد، تحت ضغط مطالب رجال دين بارزين واحتجاجات شعبية واسعة على مدى أسابيع.

والعراق من بين أكثر دول العالم فسادًا، بموجب مؤشر منظمة الشفافية الدولية على مدى السنوات الماضية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com