مصر.. السماح لحسن الصيفي بالعودة لغزة

مصر.. السماح لحسن الصيفي بالعودة لغزة

القاهرة- قالت مصادر أمنية مصرية، الأربعاء، إن السلطات سمحت لوكيل وزارة الأوقاف بحكومة حركة حماس في غزة حسن الصيفي بالعودة إلى القطاع الفلسطيني بعد احتجازه ليومين بسبب مشكلة في إجراءات الموافقة الأمنية اللازمة لدخوله مصر.

وبحسب المصادر، فإن الصيفي كان قد احتجز فجر الاثنين الماضي في مطار القاهرة الدولي لدى وصوله من السعودية في طريق عودته لغزة.

ولا يمكن الدخول إلى قطاع غزة أو مغادرته إلا عن طريق معبر رفح الحدودي مع مصر، والذي فتحته مصر للسماح بالتنقل في الاتجاهين الفلسطيني بدءا من الاثنين وحتى الخميس المقبل حيث كانت آخر مرة فُتح فيها مصر المعبر في يونيو الماضي.

بدورها، أكدت مصادر أمنية في مطار القاهرة الدولي سماح السلطات للصيفي بدخول مصر والتوجه إلى معبر رفح البري لدخول قطاع غزة بعد اتصالات مكثفة بين مسؤولي حماس والجهات الأمنية المصرية.

وأضافت أن الصيفي سينقل للمعبر ضمن مهمة أمنية خلال الساعات المقبلة.

وذكر موقع المركز الفلسطيني للإعلام الموالي لحركة حماس إن مصر أطلقت سراح الصيفي وأنه في طريقه لقطاع غزة.

وتوترت العلاقات بين مصر وحماس بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي العام 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه. وترتبط حماس بعلاقات فكرية وتاريخية بجماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي لها مرسي.

واتهمت الحكومة المصرية حماس بمساعدة المتشددين الإسلاميين في سيناء التي تحد قطاع غزة في مهاجمة قوات الأمن المصرية. حيث تنفي حماس ذلك.

ولكن قرارا أصدرته محكمة مصرية في يونيو الماضي لإلغاء حكم سابق باعتبار حماس جماعة إرهابية أثار التكهنات بأن العلاقات بين مصر وحماس ربما تتحسن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com