مصر تعد خطة ترويجية لخوض انتخابات عضوية مجلس الأمن

مصر تعد خطة ترويجية لخوض انتخابات عضوية مجلس الأمن

القاهرة– أعلنت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأربعاء، عزمها البدء بخطة للترويج لخوضها انتخابات العضوية غير الدائمة بمجلس الأمن، المزمع عقدها منتصف أكتوبر/تشرين أول المقبل.

وأشارت الخارجية، في بيان أصدرته اليوم، وحصلت ”الأناضول“ على نسخة منه، إلى أنها ستنظم خلال الفترة من 28 أغسطس/آب الجاري، وحتى الأول من سبتمبر/أيلول المقبل، ملتقى دولي للمندوبين الدائمين للدول الأعضاء بالأمم المتحدة في نيويورك، بحضور بعض كبار مسؤولي سكرتارية المنظمة.

 وأضافت الوزارة، أن ”الملتقى يهدف لإبراز الأولويات المصرية تجاه القضايا الدولية، في ضوء قرب انضمام مصر إلى عضوية مجلس الأمن، والانتخابات المزمع عقدها في منتصف أكتوبر/تشرين أول المقبل“.

وأشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم الخارجية المصرية، في البيان نفسه إلى أن الوزارة ”حرصت على تنظيم الحدث، ضمن خطة متكاملة، للترويج للترشيح المصري لعضوية مجلس الأمن في فئة العضوية غير الدائمة لعامي 2016/ 2017،  بالإضافة إلى طرح الإستراتيجية المصرية للتعامل مع القضايا الأفريقية والعربية والدولية، المدرجة على جدول أعمال المجلس، خلال فترة عضوية مصر“.

وأضاف أبو زيد، أن الوزارة نظمت جولات خارجية للوزير، سامح شكري، لعدد من الدول الفاعلة على المسرحين الدولي والإقليمي،(لم يحددها) بالإضافة إلى زيارة مقر الأمم المتحدة في نيويورك خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، وعقد لقاءات مع مندوبي الدول الأعضاء، وقيادات المنظمة الدولية، فضلًا عن زيارة مقر الأمم المتحدة في العاصمة الكينية نيروبي، يناير/كانون الثاني الماضي، ومقر برنامج الأمم المتحدة للبيئة في نيروبي.

كما تضمنت خطة التحرك المصرية، وفقًا للمتحدث باسم الخارجية، تكليفات محددة للسفارات المصرية في الخارج، للتواصل المستمر، والمكثف مع المسؤولين في دول الاعتماد للترويج للترشيح المصري.

وكشف أبو زيد، عن اعتزام مصر إرسال مبعوثين رفيعي المستوى إلى عدد من الدول، لعقد لقاءات مع كبار المسؤولين بها، لتعزيز ودعم الترشيح المصري، بالإضافة إلى تنظيم فعاليات ثقافية وسياسية بعدد من العواصم لنفس الغرض.

وأشار، إلى أن أجندة ملتقى المندوبين الدائمين المقرر استضافته في مصر أغسطس/آب الجاري، ستشمل موضوعات، وقضايا تمثل أولوية خاصة للسياسة الخارجية المصرية خلال المرحلة القادمة.

وسبق لمصر أن شغلت مقعد العضوية غير الدائمة بمجلس الأمن خلال أعوام 1949/ 1950، و1961/ 1962، و1984/ 1985، و1996/ 1997، كما تحظى بعضوية كافة الوكالات المتخصصة للأمم المتحدة، وتستضيف على أراضيها مكاتب إقليمية لعدد كبير من تلك الوكالات.

وفي نهاية يناير/ كانون ثان الماضي، اعتمد المجلس التنفيذي لوزراء الخارجية الأفارقة في اجتماعاته التي عقدت وقتها في إثيوبيا، بندا يتعلق بدعم ترشح مصر لمقعد العضو غير الدائم في مجلس الأمن الدولي 2016/2017.

ويتألف مجلس الأمن من 15 عضوا منهم 5 أعضاء دائمين: روسيا، والصين، وفرنسا، بريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية.

وعشرة أعضاء غير دائمين تنتخبهم الجمعية العامة لمدة سنتين (مع تحديد تاريخ نهاية مدة العضوية) بينهم 3 دول أفريقية: هم الأردن (2015)، أنغولا (2016)، نيجيريا (2015)، إسبانيا (2016)، تشاد (2015)، شيلي (2015)، فنزويلا (2016) ، ليتوانيا (2015)، ماليزيا (2016)، نيوزيلندا (2016).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة