العراق.. الموافقة على طلب تشكيل إقليم البصرة

العراق.. الموافقة على طلب تشكيل إقليم البصرة

بغداد – أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق (مؤسسة مستقلة تتولى مهمة إجراء الانتخابات) اليوم الاثنين، موافقتها على طلب تشكيل إقليم البصرة (جنوب) المقدم من أكثر من 46 ألف ناخب من أهالي المحافظة.

وقالت المفوضية في بيان لها، إن ”المفوضية استلمت طلبا موقعا من 57933 مواطنا من أهالي البصرة، يرومون فيه تشكيل إقليم البصرة الإداري، استنادا إلى قانون الإجراءات التنفيذية الخاصة بتكوين الأقاليم رقم 13 لسنة 2008، وبعد اجراء المطابقة مع سجل الناخبين تبين وجود 46212 مطابقة للسجل، وهي تشكل نسبة 2.65% من مجموع الناخبين“.

وأضافت المفوضية أن ”النسبة المطلوبة حسب القانون لقبول الطلب هي 2% من مجموع الناخبين، وبذلك قررت المفوضية قبول الطلب من الناحية الشكلية، والمضي بالمرحلة الثانية الخاصة بتشكيل اقليم البصرة الاداري وحسب قانون الإجراءات التنفيذية لتكوين الاقاليم رقم 13 لسنة 2008 المادة (4) (اولا) وهي فتح المراكز الخاصة باستقبال الناخبين لإبداء رغبتهم بتشكيل الاقليم“.

وأشارت المفوضية أن ”العمل في المرحلة الثانية سيتم بعد تسلم الميزانية المخصصة لتشكيل إقليم البصرة من الحكومة الاتحادية“.

من جهته، قال نائب رئيس المفوضية، كاطع الزوبعي للأناضول ”إن المرحلة الثانية من إنشاء إقليم البصرة، تتضمن فتح مراكز الاقتراع في المحافظة أمام الناخبين للحصول على نسبة تأييد 10% من مجموع الناخبين، وهي تشكل نحو 176 ألف ناخب“.

وتابع أن ”المفوضية تفتاح الحكومة الاتحادية لغرض تخصيص الأموال اللازمة لإجراء استفتاء في البصرة ضمن المرحلة الثانية من إجراءات تشكيل الاقليم“.

والبصرة هي ثاني أكبر مدن العراق بعد محافظة الأنبار (غرب)، وتقع في أقصى جنوب العراق، على الضفة الغربية لشط العرب، وهو المعبر المائي الذي يتكون من التقاء نهري دجلة والفرات في القرنة.

وتحتوي البصرة على أكبر آبار العراق النفطية، وتنتج ما لا يقل عن 80% من نفط البلاد، وهي المنفذ البحري الوحيد على العالم، ويصدر العراق غالبية نفطه عبر موانئ المدنية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com