خوجة: مرونة الموقف الروسي تساعد في إيجاد حل بسوريا

خوجة: مرونة الموقف الروسي تساعد في إيجاد حل بسوريا

موسكو ـ  قال خالد خوجة، رئيس الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة  ”لمسنا مرونة في موقف روسيا (تجاه سوريا) وهذه المرونة إن استمرت بإمكاننا إيجاد حل سياسي للأزمة السورية“.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها خوجه، مساء الخميس، على هامش زيارته الحالية التي يجريها للعاصمة الروسية موسكو، تلبية لدعوة وجهتها الحكومة الروسية للتباحث حول الشأن السوري.

وأوضح خوجة أنه نقل لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، موقف الائتلاف من مرحلة التحول السياسي، قائلاً ”أخبرنا الروس بأننا في الائتلاف لا نريد أن يلعب الأسد أو أي شخص ارتكب الجرائم من نظامه، أي دور في المرحلة الانتقالية“.

وأشار خوجة إلى أنَّهم متفقون مع الروس على ضرورة المحافظة على كيان الدولة السورية ومؤسساتها، موضحاً أنه ”على الرغم من عدم وجود تطابق في الأفكار مئة بالمئة، إلا أننا لمسنا تفهماً ومرونة كبيرة من الجانب الروسي خلال الزيارة“.

وحول مصير الأسد قال رئيس الائتلاف ”نحن بيَّنا موقفنا من الأسد بشكل واضح، والروس لم يبدوا أي موقف مضاد، وهذا مهم جداً بالنسبة لنا، كما أن الروس أكدوا على ضرورة الحفاظ على الدولة السورية ومؤسساتها، ونحن متوافقون معهم في ذلك“.

وذكر خوجه أن ”المرحلة المقبلة ستشهد اجتماعا موسعا يضم كافة أطراف المعارضة السورية، من أجل التحضير إما لـ (جنيف 3) أو لأي محادثات سياسية، بغية توحيد موقف المعارضة“.

وحول اقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرامي إلى تشكيل جبهة مشتركة للحرب ضد داعش في سوريا، ذكر خوجة ”أنهم أخبروا الروس بأنَّ مكافحة الإرهاب ستبدأ بعد الأسد“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com