أوغلو يبدأ مفاوضات مع المعارضة لتشكيل حكومة تركية

أوغلو يبدأ مفاوضات مع المعارضة لتشكيل حكومة تركية

المصدر: أنقرة - مهند الحميدي

استأنف رئيس الوزراء التركي المكلف، وزعيم حزب العدالة والتنمية، ذي الجذور الإسلامية، أحمد داوود أوغلو، اليوم الخميس، مفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي مع حزب الشعب الجمهوري، أكبر الأحزاب المعارضة.

وسبق أن صرح أوغلو، أنه من غير المتوقع صدور قرارات مفاجئة بشأن تشكيل الحكومة الائتلافية عقب لقائه مع زعيم حزب الشعب الجمهوري، العلماني، كمال كليجدار أوغلو، ومن الخطأ إطلاق أحكام قطعية قبل انتهاء المباحثات بين الطرفين.

وسبق أن أجرى وفدا الحزبين ستة اجتماعات بدأت يوم 24 تموز/يوليو الماضي، وكان آخرها يوم 10 آب/أغسطس الجاري.

وفي حال تشكيل الائتلاف، فإن تركيا ستشهد أغلبية برلمانية، وشعبية غير مسبوقة، لأن الحزبين هما الأكبر في تركيا، وكان حزب العدالة والتنمية حصل على 40.7% من الأصوات، كما حصل حزب الشعب الجمهوري على 25.1% منها في الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم 7 حزيران/يونيو الماضي.

وتعتبر ملفات التعليم، وتصفير المشاكل التركية مع دول الجوار، وطريقة تعامل تركيا مع اللاجئين السوريين، بالإضافة إلى تحسين علاقات أنقرة مع الاتحاد الأوروبي، لإعادة إطلاق مفاوضات الانضمام إليه، من أبرز نقاط الخلاف بين الحزبَين.

يُذكر أن الدستور التركي يخول رئيس الدولة، بإعادة الانتخابات التشريعية، وفرض انتخابات مبكرة، في حال فشل الأحزاب السياسية في تشكيل ائتلاف حكومي، مع انتهاء المهلة الدستورية، يوم 23 آب/أغسطس الجاري.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة