ظريف يروّج لمبادرة إيران في لبنان ويستعد لعرضها على الأسد

ظريف يروّج لمبادرة إيران في لبنان ويستعد لعرضها على الأسد

دمشق ـ التقى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الثلاثاء للمرة الأولى رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام في بيروت، لينتقل منها إلى دمشق كي يعرض مبادرة بلاده على السطات السورية.
وقال ظريف في مؤتمر صحافي عقب لقائه سلام الذي استمر نحو 35 دقيقة ”نثمن الدور الكبير الذي لعبه شخص دولة رئيس مجلس الوزراء في لبنان لتوفير الأمن ولمكافحة التطرف والارهاب ولخلق التعاون“.
ولم يوضح الوزير مضمون المحادثات، لكن المتحدثة باسمه مرضية أفخم كانت صرحت في وقت سابق بان جولة ظريف الاقليمية ستبدأ ”بزيارة لبيروت لمناقشة المسائل الثنائية والأحداث في المنطقة وأزمة الارهاب والتطرف“، في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الايرانية الرسمية.
وأضافت أن الوزير الايراني سيبحث خلال ”هذه الجولة خطة إيران الجديدة للمساعدة في تسوية المشكلة السورية“.

في غضون ذلك، قال مصدر دبلوماسي في السفارة الإيرانية في دمشق الثلاثاء إن وزير الخارجية الإيراني سيصل مساء الأربعاء إلى دمشق لإجراء محادثات حول آخر تطورات الأزمة السورية وأوضاع المنطقة.

وأضاف المصدر أن برنامج ظريف يشمل لقاء الرئيس السوري بشار الأسد الخميس ”حيث سيقدم له المبادرة الإيرانية حول الوضع في سوريا وإجراء محادثات بهذا الخصوص والمستجدات الراهنة“.

وخلال مؤتمر ظريف الصحافي الذي نقلت وقائعه قناة المنار التابعة لحزب الله المتحالف مع ايران، لم يتطرق ظريف مباشرة الى النزاع السوري، لكنه شدد على أهمية التنسيق بين طهران وبيروت في مسائل ”السلام والاستقرار في المنطقة“.

وتطرق الوزير الايراني ايضا الى الانقسامات بين السياسيين اللبنانيين على خلفية النزاع في سوريا، وقال ”ليس اليوم يوم المنافسة والتنافس في لبنان، ولا بد ان يكون التنافس لإعمار لبنان“.
وأورد مسؤول حضر الاجتماع بين ظريف وسلام أن الجانبين تطرقا أيضا إلى الشغور في منصب الرئاسة اللبنانية المستمر منذ أكثر من عام.
وسيلتقي ظريف الاربعاء وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل ورئيس مجلس النواب نبيه بري.

من جهة أخري، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان، أن زيارة وزير الخارجية جواد ظريف، التي كانت مقررة إلى أنقرة، الثلاثاء، تأجلت الى موعد لاحق.

ولم يكشف البيان عن سبب التأجيل أو الموعد الجديد للزيارة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com