دعوة سعودية ألمانية لإنهاء الصراع السوري قبل انهيار الدولة

دعوة سعودية ألمانية لإنهاء الصراع  السوري قبل انهيار الدولة

برلين ـ دعا وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير اليوم الاثنين، إلى حل الصراع في سوريا قبل أن تنهار مؤسسات الدولة بشكل كامل.

وقال شتاينماير للصحفيين في برلين بعد اجتماعه مع نظيره السعودي عادل الجبير، ”في رأيي أننا أقرب اليوم لتقييم مشترك للتهديد الذي تمثله داعش، كما كان الحال منذ سنوات. لهذا أتصور أن هناك إرادة أكثر لإنجاز تعاون دولي“.

وتابع، ”لا ريب أن الأمر صعب وسيظل كذلك لكن الجميع يعرفون أننا في حاجة للتوصل إلى حل قبل أن يحدث انهيار كامل لكل المؤسسات في سوريا“، مضيفا أنه ”إذا حدث وضع على غرار ما هو عليه في ليبيا، فإن إعادة بناء المؤسسات قد يكون صعبا للغاية“.

من جانبه، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إنه من ”الضروري الحفاظ على مؤسسات الدولة في سوريا وتفادي تفجر حالة من الفوضى“. وتابع ”تطبيق مرحلة الانتقال ومن ثم التغيير في سوريا بإذن الله. نأمل أن نستطيع أن نحقق ذلك تفاديا لأي انهيار في الوضع السوري“.

وأكد الجبير، أن ”هناك أهمية ماسة للحفاظ على المؤسسات الحكومية والعسكرية في سوريا، لتفادي انهيار الدولة السورية وخلق الفوضى في البلاد، ونعتقد انه كلما تم الاستعجال في رحيل بشار الأسد، كلما استطعنا ان نحافظ على كم أكبر من هذه المؤسسات. وهذا المنطق الذي نثيره مع الأصدقاء وفي المحادثات مع جميع الدول حيال هذا الشأن.“

وسيزور الجبير موسكو بعد ذلك. ومعلوم أن روسيا أحد آخر حلفاء الرئيس السوري بشار الأسد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com