إعصار تايوان يقتل العشرات ويقطع الكهرباء عن الملايين

إعصار تايوان يقتل العشرات ويقطع الك...

يتوقع أن يعبر سوديلور مضيق تايوان ويصل إلى إقليم فوجيان الصيني في وقت متأخر من مساء اليوم السبت.

ضرب إعصار قوي تايوان، السبت، مثيراً رياحاً قوية وأمطاراً غزيرة، وتسبب في انقطاع الكهرباء عن قرابة ثلاثة ملايين منزل كما لقي أربعة حتفهم.

وقالت السلطات إن أربعة أشخاص فقدوا وأصيب 64 آخرون كما تأخرت مئات الرحلات الجوية أو ألغيت مع مرور مركز الإعصار ”سوديلور“ عبر تايوان بحلول ظهر االسبت، وتم إجلاء أكثر من 7500 شخص.

ووصل الإعصار إلى اليابسة في وقت مبكر من صباح اليوم، واجتاح مقاطعتي ”يلان“ و“هوالين“ على الساحل الشرقي للجزيرة، فتسبب في هطول أمطار غزيرة في المناطق الجبلية بشمال شرق البلاد وهبوب رياح وصلت سرعتها إلى 200 كيلومتر في الساعة.

وقال مهندس في محطة للصرف الصحي يدعى جيانغ، وكان يتفقد محطات الضخ في وقت مبكر من الصباح: ”إنه من أقوى الأعاصير التي رأيتها“، مضيفاً: ”كانت سيارتي تهتز وأنا أقودها، سقطت الكثير من الأشجار ورأيت ستة أبراج كهرباء محطمة“.

وفي العاصمة تايبه اقتلعت الرياح ألواحاً وقضباناً ضخمة من الصلب من استاد قيد الإنشاء، وأوقفت سلطات المدينة بعض خدمات الحافلات وقطارات الأنفاق.

وأصدرت السلطات تحذيرات من سيول وانهيارات طينية، ومن المتوقع هطول المزيد من الأمطار وهبوب المزيد من الرياح اليوم السبت وغداً الأحد.

وقالت شركة تايوان باور وهي شركة الكهرباء الرئيسية في الجزيرة إن التيار انقطع عن 2.94 مليون منزل. وأضافت أنه رغم استعادة بعض الإمدادات فإن مليوني منزل ما زالوا بلا كهرباء بعد ظهر اليوم.

وبدأت السلطات إجلاء الناس مع اقتراب العاصفة ووضع الجيش عشرات الآلاف من الجنود وآلاف العربات في حالة تأهب لعمليات الإنقاذ.

ويتوقع أن يعبر سوديلور مضيق تايوان ويصل إلى إقليم فوجيان الصيني في وقت متأخر من مساء اليوم السبت، وأجلت السلطات هناك الناس من الساحل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com